طريق مداري “جديد” يُسهل حركة السير بأكادير

مغرب تايمز - طريق مداري "جديد" يُسهل حركة السير بأكادير

مغرب تايمز

تتنفس مدينة أكادير الصعداء بعد تنزيل مشروع طريق مداري جديد، من شأنه أن يساهم في تحقيق انسيابية حركة المرور بالمدينة وبالمحاور المؤدية إليها، وسيعطي أيضا انطلاقة اقتصادية وسياحية للمدينة والمناطق المجاورة.

وفي هذا السياق أورد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، خلال جوابه عن سؤال النائب البرلماني أحمد بومكوك عن دائرة اشتوكة آيت باها ، أن مشروع الطريق المداري جنوب-شرق الذي يربط بين الطريق الوطنية رقم 1 والطريق السيار على طول 42 كلم، ينقسم إلى شطرين.

“الشطر الأول على طول 12 كيلومترا، والمتواجد في تراب عمالة إنزكان آيت ملول، يدخل ضمن اتفاقية شراكة تتولى فيها وزارة التجهيز والماء إنجاز منشأة فنية على واد سوس بكلفة مالية قدرها 35 مليون درهم، حيث أن الدراسة الخاصة بها في طور الإنجاز في مرحلة المشروع القبلي، بينما يتولى الشركاء أشغال المحور الطرقي بكامله”.

أما الشطر الثاني، أكد وزير التجهيز والماء بأنه “يتواجد في تراب إقليم اشتوكة آيت باها على طول 30 كلم، حيث توجد الدراسة الخاصة به في طور الإنجاز، وتتكلف بها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة سوس ماسة”.

مشيرا إلى أنه في إطار المشاريع الكبرى بجهة سوس ماسة، يتم “إنجاز الطريق المداري لأكادير الكبير بكلفة تناهز مليارا و400 مليون درهم، وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال بالمشروع 40 في المائة إلى غاية شهر مارس 2022، وسيساهم بشكل كبير في انسيابية حركة المرور عبر الطريق الوطنية رقم 1 التي تعتبر الشريان الرئيسي من وإلى الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وكان النائب البرلماني عن دائرة اشتوكة آيت باها أحمد بومكوك، قد وجه سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء حول مآل الطريق المداري لأكادير الكبير الذي يربط بين الطريق السيار لأكادير والطريق الوطنية رقم 1 والأقاليم الجنوبية، المار عبر إقليم اشتوكة آيت باها.

على مستوى مكونات هذا المشروع الطرقي، الذي يربط مطار أكادير المسيرة بالميناء التجاري، يتضمن بناء 11 منشأة فنية، وقنطرة على وادي سوس، و4 ممرات تحت أرضية، و5 ممرات علوية، بالإضافة إلى تهيئة 3 مداخل موزعة ما بين المحور الطرقي شرق ـ غرب أكادير، وحي القدس، وميناء أكادير.

ويشمل المشروع تشييد مجموعة من المنشآت الفنية ضمنها 4 ممرات تحت أرضية و5 ممرات علوية إضافة إلى بناء قنطرة على واد سوس، وتهيئة 3 مداخل، المحور شرق غرب، حي القدس، ميناء أكادير على طول 9 كيلومترات، علاوة على تقوية الطريق الوطنية رقم 11 على طول 4 كيلومترات.

وتتواصل الأشغال في مقطعين مهمين، المقطع الأول بلغت فيه نسبة تقدم الأشغال 28 في المئة، ويربط بين الطريق الوطنية رقم 10 ونظيرتها رقم 11 على طول 7.5 كيلومتر بتكلفة 86 مليون درهما، فيما المقطع الثاني بلغت النسبة 24 في المئة ويصل بين الطريق الوطنية رقم 11 ومنطقة أبراز وطوله 12.8 كيلومتر بتكلفة تبلغ حوالي 187 مليون درهما.

جدير بالذكر، أن إنجاز هذا الطريق يدخل في إطار عملية تنزيل مشاريع التنمية الحضرية لأكادير 2020 و 2024 التي أشرف الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقتها خلا ل زيارته الأخيرة لأكادير وجهة سوس ماسة، خاصة المحور الثاني للبرنامج المتعلق بتقوية البنيات التحتية وتحسين انسيابية التنقلات بالمدينة.