إضرابات تجتاح الفئات التعليمية بالمغرب وFNE تصعّد في وجه حكومة أخنوش

مغرب تايمز - إضرابات تجتاح الفئات التعليمية بالمغرب وFNE  تصعّد في وجه حكومة أخنوش

طالبت الجامعة الوطنية للتعليم الحكومة ووزارة التربية إلى حل مشاكل منظومة التعليم ونساء ورجال التعليم, داعمة احتجاجات الفئات التعليمية يومي 16 و17 ماي 2022.

وإستنكرت الجامعة في بلاغ لها, استمرار طبخ انتخابات التعاضدية العامة للتربية الوطنية وغياب أي شفافية، داعية للمشاركة في المسيرة الوطنية الأحــد 29 ماي 2022 بالدار البيضاء تحت شعار: “مناهضة الغلاء والقمع والتطبيع”.

ويعيش قطاع التعليم بالمغرب على واقع الاحتقان وتأجج الاحتجاجات في ظل الهجوم الممنهج على التعليم العمومي واستهداف مكتسبات نساء ورجال التعليم، واستمرار وزارة التربية الوطنية في تلكئها إيجاد الحلول المنصفة للمشاكل المتراكمة للشغيلة التعليمية ومعالجة العديد من الملفات المطلبية، وبالأخص الملفات العالقة التي عمرت لسنوات.

إن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE يطالب بإسقاط كل المتابعات القضائية والمحاكمات الصورية ضد الأستاذات والأساتذة، والكف عن القرارات الكيدية ضد فاضحي الفساد والمفسدين.

وطالب المصدر ذاته, الحكومة ووزارة التربية الوطنية, بإنصاف العرضيين المدمجين باحتساب سنوات الخدمة كمعلمين عرضيين في الأقدمية العامة مع إعادة الترتيب وتصحيح تاريخ التوظيف كل حسب تاريخ تعيينه وإعادة الترتيب إداريا وماليا، وكذا التصريح بسنوات الخدمة كمعلمين عرضيين لدى الصندوق المغربي للتقاعد، ورد الاعتبار لجميع متقاعدي هذه الفئة وأسر المتوفين منهم (ذوي الحقوق).