جديد تنظيم موسم “الحج” بتنسيق مع السعودية

مغرب تايمز - جديد تنظيم موسم "الحج" بتنسيق مع السعودية

مغرب تايمز

كشفت وزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن عودة البعثة المغربية إلى المملكة السعودية بعدما أبرمت تعاقدات من أجل السكن والإعاشة.


وقال أحمد التوفيق، خلال انعقاد أشغال اللجنة الملكية للحج اليوم الثلاثاء بالرباط، أن تحديد تكلفة الحج لهذه السنة يصعب نظرا لكون السلطات السعودية لم تحدد بعد مصاريف خدمات المشاعر المقدسة في منى وعرفة، متابعا: “يصعب أن نقرر القيمة المالية في هذا اللقاء”، كما سجل أن المغرب لم يقرر أي زيادة بالنسبة لتنظيم حج هذا العام.

وأكد وزير الأوقاف أن الوزارة تنسق مع مختلف السلطات المساهمة في تنظيم الحج، إذ تم التنسيق مع الخطوط الملكية المغربية ووزارتي الداخلية والصحة قصد حصر اللوائح وتطعيم الراغبين في الحج بجرعات اللقاح.

مشيرا إلى أن تحديد مدة استخلاص مصاريف الحج ستقلص لخمسة أيام عوض عشرة، نظرا لضيق الوقت، بحيث أن مصاريف الحج لم يعلن عن قيمتها بعد، حتى يتوصل المغرب بمصاريف النقل والخدمات الإضافية في المشاعر المقدسة، علما أن الضريبة على القيمة المضافة تمت الزيادة في قيمتها من طرف السلطات السعودية.

وتجنبا لمزيد من التأخير، شدد المسؤول الحكومي على أن الوزارة ستعكف على تيسير المساطر الإدارية وتنسيق موسم الحج ليمر في أفضل الظروف، مع الاحتفاظ بالحق في الحج لمن يزيد عمرهم عن 65 سنة للموسم المقبل.

وحرصا على أن يؤدي الحجاج المغاربة فريضة الحج وفق المنطق الشرعي، تتجه الوزارة إلى اختيار مناطق خاصة بالمخيم المغربي في منى داخل الحدود الشرعية للمشاعر المقدسة، بعدما قامت السلطات السعودية بتقسيم منى إلى عدة مناطق للتخييم، وفق المتحدث ذاته.

وفي ختام كلمته أمام اللجنة الملكية للحج قال الوزير: “الوزارة تعيش سباقا مع الزمن، نظرا لما عرفه تنظيم موسم الحج لهذا العام من تأخر في الإعلان عن كيفيته، ما سيطرح صعوبات سنعمل على تجاوزها بفضل تضافر جهود كل المتدخلين”.