تقارير مجلس العدوي تعصف بمدير عام أكبر شركة بالمغرب

مغرب تايمز - إستدعاء " زينب العدوي " للمثول أمام نواب الأمة

مغرب تايمز

بعدما كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات عن وجود العديد من الاختلالات و التعثرات التي شهدتها استراتيجيات اللوجستيك بالمغرب ، حيث كشفت ذات التقارير أن المغرب يتوفر فيما يتعلق بميدان اللوجستيك، على مجموعة من المقومات الكفيلة بتحقيق اندماجه بشكل أفضل في سلاسل القيمة اللوجستيكية الدولية، حيث تحسن مستوى ربطه البحري بشكل ملحوظ كما ساهم مجموعة من الفاعلين العموميين على غرار المكتب الوطني للسكك الحديدية والوكالة الخاصة طنجة المتوسط والشركة الوطنية للنقل .

في ذات السياق، صادق مجلس الحكومة أمس الخميس 5 ماي الجاري، على تعيين مدير عام جديد للشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك ، خلفا للمدير العام المعفى عزيز العلمي الكرفطي.

و يتعلق الأمر بحسن أوباها، الذي استقدمه محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك من مجموعة مرسى ماروك التي كان عبد الجليل يترأس مجلس إدارتها.

هذه الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك SNTL والتي تغطي مساحة تقارب 28 هكتارا على مستوى المنطقة اللوجستيكية لزناتة ، في ظل وجود مناطق لوجستية أخرى على المستوى الوطني، فإنها لم يتم تطويرها في إطار الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالنموذج الخاص بالنقل واللوجستيك المسمى ( Medhub ) التي طورتها وكالة طنجة المتوسط، أو منطقة “MITA “التي طورها المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وفي عهد المدير المعفى فقد لوحظ ضعف في التنسيق بين مختلف الفاعلين بهدف وضع رؤية موحدة لتطوير المناطق اللوجستيكية الوكالة المغربية لتنمية الانشطة اللوجستيكية، للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، المكتب الوطني للسكك الحديدية، الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، وزارة الفلاحة فيما يخص إنشاء المناطق اللوجستيكية المستقبلة للاقطاب الفلاحية ووزارة الصناعة بخصوص إنشاء المناطق المتعلقة بالمنصات الصناعية المندمجة.