الملك يعطي إنطلاقة بناء مستشفى بالف سرير بالرباط

مغرب تايمز - الملك يعطي إنطلاقة بناء مستشفى بالف سرير بالرباط

مغرب تايمز

حل الملك محمد السادس اليوم الخميس 5 ماي الجاري، بالرباط لإعطاء إنطلاقة أشغال إنجاز المستشفى الجديد ابن سينا .

هذا المشروع المستقبلي الذي يضم أكثر من ألف سرير من شأنه يعزز العرض الصحي بالمملكة ، ويساهم في تلبية الحاجيات الاستشفائية للمواطنين على الصعيدين المركزي والوطني.

ويندرج هذا المشروع ذي البعد الاجتماعي القوي الذي يتطلب تعبئة استثمارات مالية تفوق 6 مليار درهم، في إطار رؤية شاملة لتعزيز البنية الصحية الحالية للمملكة، ويعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه الملك لقطاع الصحة، من خلال تطوير البنيات التحتية الاستشفائية على الخصوص، وتعزيز الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من المواطنين.

وتم تشييد هذا الصرح الصحي على بقعة أرضية تبلغ مساحتها الإجمالية 11,4 هكتارا، بهندسة عصرية وبعرض علاجي متميز وإدماج للتكنولوجيات المتطورة في المجال، بما يمكن من الاستجابة للاحتياجات الحالية والمستقبلية للمدينة ، كما سيتم بناءه وفق معايير دولية.

وسيتكون من برج استشفائي من طابق أرضي و33 طابقا مع طابقين سفليين وقطب طبي وتقني من خمسة طوابق مع ثلاثة طوابق سفلية ، وبرج من 11 طابقا مع ثلاثة طوابق سفلية مخصص للعصبة الوطنية لمقاومة أمراض القلب والشرايين، ومركز للمؤتمرات ومركز للتكوين والتدريب وداخلية.

وستبلغ قدرته الاستيعابية 1044 سريرا، من بينها 148 سريرا في وحدات العناية المركزة والإنعاش كما
سيتم تزويد هذا المستشفى ذي المعايير التكنولوجية العالية والهندسة الفريدة والمبتكرة أيضا بمهبط لطائرة المستعجلات، وموقف للسيارات تبلغ طاقته الاستيعابية 1300 موقفا، وفضاءات خضراء تساعد على الاستشفاء بالنسبة للمرضى في فترة نقاهة.