أزمة العطش تهدد عددا من المدن والقرى المغربية

مغرب تايمز - أزمة العطش تهدد عددا من المدن والقرى المغربية

مغرب تايمز

طالب عدد من البرلمانيين وزير التجهيز والماء ” نزار بركة ” قصد التفكير في نهج حطة استباقية للحكومة لتغطية الطلب الحاصل في المياه خصوصا وحلول فصل الصيف لتفادي الاحتجاجات وبروز أزمة العطش.

ووفق تقارير موجهة للوزارة فإن مدن وجدة ومراكش ستعرفان خصاصا في المياه الصالحة للشرب، حيث ستسجل صعوبة في تزويد 54 مدينة بهذه المادة الحيوية واضطرابات في تزويد 26 مركزا بالماء الشروب بمدن أخرى.

وأضافت ذات التقارير أن العطش وضع نزار بركة وزير التجهيز والماء، في ورطة لعدم تمكنه من وضع إجراءات استباقية تحول دون حدوث انقطاع للماء في المدن الكبرى أو غيابه بشكل كلي في مدن صغيرة ومهمشة ، وتفادي احتجاجات المواطنين الذين يحضرون لمسيرات ستطوق مقرات العمالات.

وتستعد فرق المعارضة بمجلس النواب إلى مساءلة الوزير بركة حول هذه الوضعية ،مبرزة أن المغرب يمر من فترة تتسم بالجفاف، رغم التساقطات المطرية الأخيرة، التي لم تتجاوز فيها نسبة ملء السدود 34,3 في المائة، مقابل 51,3 في المائة في الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأكدت فرق المعارضة أن موسم الصيف يقترب وتقترب معه مخاطر إنقطاع أو اضطراب التزويد بالماء الصالح للشرب في عدد من مناطق البلاد مع ما يمكن أن يسببه ذلك من مشاكل واحتجاجات للمواطنين بعدد من المدن والقرى المغربية.