محطة “تغازوت باي” تحتضن أيام “Art’gan”

مغرب تايمز - محطة “تغازوت باي” تحتضن أيام “Art’gan”


بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان الذي يُحتفى به في 10 ماي من كل سنة، تدشن محطة تغازوت باي مركز “تاركانت” ومتحفه المخصص لشجرة الأركان، كما تنظم”أيام Art’gan” وهي تظاهرة ثقافية، اجتماعية، علمية وفنية مخصصة لهذه الشجرة المستوطِنة لجنوب المغرب.


وبهذه المناسبة، تعطي شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت SAPST الانطلاقة الرسمية لمركز “تاركانت” والتي ستصادف هذه السنة الدورة الأولى لأيام Art’gan.


هذا الحدث يُخصّص للاحتفال بهذه الشجرة المُمَيِّزة للمغرب ولتثمين مساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية للجهة، وللتعريف أيضا بمركز “تركانت” ومتحفه الذي يحتفي بهذه الشجرة، إذ أن هذا المركز سيكون فضاء للتعارف وتبادل التجربة بين الزوار والمهنيين والتعاونيات والعلماء المختصين في مجال شجرة الأركان، مما سيجعله من بين أهم مكونات التنشيط بمحطة تغازوت باي وسيعزز تموقع المحطة كمنطقة سياحية تزاوج بين الجمال والطبيعة والتنشيط والتنمية البيئية المسؤولة والتضامنية.


ويكمن الهدف من إحداث شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت لهذا المركز في تثمين التراث الثقافي ذي صلة بالأركان وتثمين سلسلة إنتاج زيت أركان ومشتقاته وتحسين الظروف الاقتصادية للمرأة بالمنطقة، فضلا عن تعزيز تموقع المحطة السياحية في مجال التنمية الاجتماعية.


وهكذا، ستخصص “أيام Art’gan” الممتدة من 5 إلى 10 ماي لاكتشاف مركز “تركانت”، إضافة لبرنامج من العروض والأوراش والأنشطة الفنية والثقافية والمناظرات وموائد مستديرة تنشطها لجنة علمية وخبراء في المواد الصديقة للبيئة وفي شجرة الأركان وتعاونيات وشركاء مؤسساتيين. وستقدم الفنادق التابعة لتغازوت باي من جهتها فقرات في التنشيط والتذوق في حين سيقدم أهم الطباخين ابداعاتهم في مجال الطبخ المعتمد على الأركان.


وتشكل “أيام Art’gan”دعوة للاكتشاف والتبادل حول شجرة الأركان ومزاياها المتعددة وهي تظاهرة تَعِد بأن تصبح أهم حدث بالمحطة السياحية تغازوت.