حرب أوكرانيا.. زيلينسكي يؤكد تلقي الأسلحة من الحلفاء

مغرب تايمز - حرب أوكرانيا.. زيلينسكي يؤكد تلقي الأسلحة من الحلفاء

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ان الحلفاء قدّموا أخيراً الأسلحة التي طلبتها كييف، مشيراً إلى أن تلك الأسلحة ستساعد في الحفاظ على أرواح الآلاف.
وقال زيلينسكي -في كلمة مصورة أذيعت في وقت متأخر من الليل- إن التصريحات التي أدلى بها قائد روسي، في وقت سابق أمس الجمعة، عن الحاجة إلى الوصول إلى الجزء الانفصالي الذي تحتله موسكو في مولدوفا- تشير إلى أن روسيا تريد غزو دول أخرى.
ويمدّ معظم الدول الغربية كييف بالأسلحة، إذ أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، أنّ بلاده في صدد تقديم مساعدة عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار.
ومن جهتها ، أكدت ألمانيا أنّها “تدرس تبادل الأسلحة مع سلوفينيا، ضمن خطتها لتسليح أوكرانيا لمواجهة العملية العسكرية الروسية”.
بدورها، قالت كندا إنها زوّدت قوات الأمن الأوكرانية بمدفعية ثقيلة في أعقاب تعهد رئيس الوزراء جاستن ترودو، في وقت سابق هذا الأسبوع، بإرسال مزيد من قطع المدفعية إلى أوكرانيا في مواجهة هجوم روسي على مناطقها الشرقية.
فيما أكدت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، في تغريدة، أن باريس ستواصل تقديم الدعم العسكري لكييف، من خلال تسليم عدة مدافع قيصر وآلاف القذائف.
أما لندن، فأعلنت بعد اجتماع جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، في وقت سابق هذا الشهر، أن المملكة المتحدة سترسل إلى أوكرانيا 120 مركبة مدرعة وأنظمة صواريخ جديدة مضادة للسفن، كما ستضمن قرضاً لأوكرانيا من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار.