هذا هو “اللا يقين”.. 13 مليار لتأمين سيارات الدولة

مغرب تايمز - هذا هو "اللا يقين".. 13 مليار لتأمين سيارات الدولة

مغرب تايمز

في عز الأزمة الإقتصادية الخانقة التي تشهدها بلادنا، تتأهب الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكيةSNTL لإبرام صفقة ضخمة حول تأمين مختلف السيارات المملوكة للدولة والمؤسسات العمومية وكذا الجماعات الترابية، وذلك بصفقة مهمة تناهز 13 مليار سنتيم.

وقد طرحت SNTL Assurances، طلب عروض مفتوح، سيجري بشأنه فتح الأظرفة يوم 19 ماي المقبل، حيث حدد مبلغ الضمان المؤقت في 50 مليون سنتيم، فيما تم تقدير مبلغ الصفقة في 127 مليون و855 ألف درهم (ما يعادل 12 مليارا و785.5 مليون سنتيم).

وفي هذا السياق تطرح أكثر من علامة استفهام بخصوص ٱخر خروج لعزيز أخنوش حين أكد أن المغرب يجتاز مرحلة من اللايقين الاقتصادي والصدمات المتتالية، وذلك كله يُفقده الطابع الحقيقي ويحمل تصريحاته الواهية على غير “التوافق” بعيدة كل البعد على الواقع، خصوصا، أن المواطن لا يؤمن إلا بترجمة الخطابات بشكل ملموس يرقى للطموحاته بحيث أنه مل من تكرار نفس التبريرات المعتادة التي لا تتماشى وانتظارات المغاربة !!

للإشارة، فإن حظيرة سيارات الدولة التي تديرها الشركة المذكورة تضم نحو 152 ألف سيارة، موضوعة رهن إشارة الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، وفق المعطيات المعلنة من طرف SNTL برسم سنة 2020.

وتتصدر الإدارات العمومية أكبر عدد من سيارات الدولة بـ 91927 سيارة، تليها الجماعات الترابية بـ 42647 سيارة، ثم المؤسسات العمومية بـ 18383 سيارة، ليصل مجموع السيارات في السنة الماضية إلى 152.957 سيارة.

وقد كلفت مصاريف المحروقات سنة 2019، لهذه السيارات 100 مليار سنتيم، فيما يرتقب أن تسجل فاتورة تدبير هذه الحظيرة ارتفاعا كبيرا هذا العام بالنظر إلى تطور عدد السيارات من جهة، وارتفاع أسعار المحروقات من جهة أخرى.