استثمارات ضخمة في مجال الإشهار خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان

مغرب تايمز - استثمارات ضخمة في مجال الإشهار خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان

مغرب تايمز

كشفت “إمبيريوم Imperium” عن الأرقام الأولى لاستثمارات في مجال الإشهار في جميع وسائل الإعلام: التلفزيون، الراديو، اللوحات الاشهارية، الصحافة الورقية، السينما والصحافة الرقمية.

وأوردت “إمبيريوم Imperium” الرائدة في معالجة المعلومات بزاوية “360” درجة ومزود البيانات الضخمة وحلول البيانات الذكية في خدمة إنتاجية المقاولات، في بلاغ توصل مغرب تايمز بنسخة منه، أنه “عادة وكما هو متعارف عليه، يحظى شهر رمضان بمتابعة جماهيرية كبيرة على مختلف وسائل الإعلام، وهو ما يرتبط بتغيير في عادات الاستهلاك، مع زيادة ملحوظة في السلع والخدمات ووسائل الإعلام. لذلك فإن هذا السياق الرمضاني يولد فترة دروة إلى حد ما للاستثمارات الإعلانية في المغرب”.

وسجل المصدر نفسه، “المنحى التصاعدي للاستثمارات الإشهارية في رمضان 2022، يتأكد خلال العشر أيام الاولى (من 01 إلى 10 رمضان الموافق للفترة من 03 إلى 12 أبريل 2022). حيث بلغ الرقم الإجمالي لهذه الاستثمارات ما يفوق 407 مليون درهم، أي ما يعادل 9.1+% مقارنة مع السنة الماضية والتي كانت قد سجلت زيادة قوية وصلت إلى +45% وذلك بسبب القيود الصحية (9 مساءً حظر التجوال) خلال شهر رمضان 2021 والانخفاض الحاد في الاستثمارات سنة 2020”.

وسجلت معظم وسائل الإعلام (تلفزيون، اللوحات الإشهارية، الصحافة الرقمية والراديو)، حسب ذات البلاغ ، ارتفاعا قويا إلى حد ما، اذ استحوذ التلفزيون على 63.2% من الحصة السوقية بزيادة 11.9+% أي 257 مليون درهم. هذا الارتفاع يعزى إلى الإقبال المرتفع على القنوات الوطنية خلال شهر رمضان (70% من حصة المشاهدة لكل من القناة الثانية والأولى مجتمعتين وذلك ابتداء من اليوم الأول من رمضان).

وبالنسبة للوحات الإشهارية، فالقطاع سجل بدوره ارتفاعا ملحوظا بلغ 12.5+% أي ما يعادل 18.2% من الحصة السوقية وهو ما يقارب 74 مليون درهم، متبوعا بالصحافة الرقمية و التي عرفت بدورها تسجيل ارتفاع وصل إلى 8.2% من الحصة السوقية، أي 22 مليون درهم، و في الأخير و باستثمار وصل إلى 44 مليون درهم، تمكن الراديو من تسجيل ارتفاع وصل إلى 7.7+% أي 10.8% من الحصة السوقية.

وتابع ذات المصدر أنه إذا كان قطاع الأبناك والتأمينات قد سجل انخفاضا حادا (42-%) مقارنة مع سنة 2021، إلا أنه لا يزال القطاع الرابع الأكثر استثمارًا في عام 2022، بميزانية قدرها 27.2 مليون درهم، مسبوقا بقطاع الأغدية (36%+) أي بمجموع 91.3 مليون درهم، متبوعا بقطاع الاتصالات (6%-) باستثمار ناهز 85.9 مليون درهم، يليه قطاع التمويل والتأمين، بارتفاع قدره 220%، بعد أن استثمر 28.1 مليون درهم. في المركزين الخامس والسادس نجد على التوالي قطاعي البناء والأشغال العامة (5+% / 22.3 مليون درهم) وقطاع المشروبات (%-4 / 16.3 مليون درهم).

ووفق الأرقام التي تم جمعها خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان، فإن القطاعات التي تظهر منحنيات تصاعدية هامة مقارنة بعام 2021؛ نجد على رأس القائمة، قطاع العقارات بزيادة ملحوظة بنسبة 928% (4.8 مليون درهم)، تليها الصيدلية والطب بميزانية إعلانية زادت بنسبة 339%+، ليصبح المجموع 5.2 مليون درهم تقريبًا. واستثمرت القطاعات الأخرى أكثر في عام 2022، مثل التعليم والتكوين (202+%)، التوزيع (93%+)، الصناعة (43%+)، والثقافة (42%)”.