“في أسبوعين”.. الحكومة توزع حوالي 31 مليار سنتيم لدعم المحروقات

مغرب تايمز - "في أسبوعين".. الحكومة توزع حوالي 31 مليار سنتيم لدعم المحروقات

مغرب تايمز

كشفت الحكومة، اليوم الثلاثاء، حصيلة دعم محروقات مهنيي النقل، والذي يستهدف نحو 180 ألف عربة، وقال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، إن بعد مرور نحو أسبوعين على انطلاق العملية، تم تسجيل أكثر من 78 ألف طلب يشمل نحو 120 ألف مركبة، أي بنسبة 67 بالمائة من مجموع المركبات المستهدفة (180 ألف).

ويتعلق الأمر، وفقا لذات المتحدث ، بـ50 ألف شاحنة لنقل البضائع، و33 ألف و500 سيارة أجرة كبيرة، ونحو 20 ألف سيارة أجرة صغيرة، و10 آلاف حافلة لنقل المستخدمين، ونحو 3300 سيارة وحافلة للنقل السياحي، ونحو 3000 عربة موزعة بالتساوي بين النقل المدرسي بالعالم القروي وحافلات النقل الحضري وعربات الجر.

وأكد عبد الجليل، أنه “تم لحد الآن صرف نحو 307 مليون درهم (30.7 مليار سنتيم)، منها 91 مليون درهم على شكل حوالات بنكية، و216 مليون درهم عبر تحويلات بنكية”.

معتبرا أن المعطيات الرقمية، “تؤكد عزم الحكومة على مواصلة الإصلاح والالتزام بالإطار التشاركي الذي عبر عنه المواطنون في مختلف المحطات”.

وأورد في جوابه على عدد من الأسئلة، أن “المحروقات تشكل بالنسبة لمقاولات النقل الطرقي أهم مكون في تركيبة تكلفة عملية النقل، وتتراوح نسبتها ما بين 35 بالمائة و70 بالمائة من مجموع نفقات المقاولة”.

كما شدد المتحدث، على أن “الظرفية العالمية انعكست على أسعار المحروقات على الصعيد الوطني، مما دفع المهنيين إلى التعبير عن عدم قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بتوفير خدمات النقل”.

مبرزا أنه “للحد من آثار الأزمة على القدرة الشرائية للمواطنين قررت الحكومة في 10 مارس الماضي تقديم دعم مباشر لمهنيي النقل، مما مكن من استمرار عمليات النقل في مختلف مناطق المغرب في ظل الظروف الصعبة”.