محمد الشوبي: المغاربة لا يقرؤون .. يحكمون من العنوان فقط

مغرب تايمز - محمد الشوبي: المغاربة لا يقرؤون .. يحكمون من العنوان فقط

فاطمة الزهراء العلوي

نشر الشوبي تدوينة عبر حسابه على الفايسبوك ، قائلا: “سأعتزل التشخيص، ليس من أجل الدين لأن لا علاقة له بالفن، بل من أجل استشراء الفساد الريعي”.
هذه التدوينة التي اتارث الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر بعض النشطاء عن استغرابهم من اتخاذ الشوبي لهذا القرار، معتبرين أنه لطالما كان يناضل من أجل الفن، مطالبينه بإعادة النظر في قراره.

في هذا الصدد طاقم مغرب تايمز أجرى حوار مع الفنان المغربي محمد الشوبي .

هل صحيح ماجاء في تدوينتك حول قرار إعتزالك الفن ؟

أعاتب الصحافة الإلكترونية بخصوص ما نشرته من مغالطات وعناوين مغرضة لاعلاقة لها بمحتوى تدوينتي وكذلك المغاربة للأسف الذين اكتفوا بقراءة تلك العناوين.
وقصدت بتدوينتي انني من غير الممكن ان اعتزل الفن بسبب الدين لأن الدين شيء فطري في أي إنسان من المفروغ التكلم فيه، وليس كل من يمتهن الفن مشرك، هذا هو شرحي للتدوينة وليس مايروج على أنه سأعتزل.

للأسف لا أحد اتصل أو حاول التواصل معي كي يفهم قصدي بل إكتفو بنقل التدوينة و كتابة عناوين مثل “اعتزال الشوبي ” وجعلوها مصدر” بوز” لأنني بالنسبة لهم لقمة صائغة لأني لا أتابعهم في المحاكم، أنا أركز على أعمالي و عائلتي و جمهوري فقط.

وليس هناك شيء اسمه الشوبي يعتزل الفن لأني لا أجيد شيء غير الفن أنا استقلت من الوظيفة العمومية كي أحترف الفن .

ما رأيكم في تصاريحات الأخير ل هاشم البسطاوي ؟

هاشم البسطاوي في مكانة ابني لأنه ابن أخي محمد البسطاوي رحمة الله عليه.

هاشم البسطاوي ابننا، وأعتقد أنه في الآونة الأخير يعاني من مشكل في علاقاته الدينية و تصريحاته كانت رغما عنه لأن ذالك الداعية الذي تواصل معه هو المجرم الحقيقي الذي يريد من خلاله خلق البوز و زيادة عدد المشاهدات في قناته على حساب الفن ، لأن هاشم أنا أعرفه جيدا إنسان لا يؤذي أحد أو يتهم أصدقائه بشيء لأن ذلك الشخص الذي يدعي أنه داعية نيته خبيثة و ذلك الخبث الذي جعل هاشم يصرح بتلك التصاريح هذا رأيي وتصوري لأن معرفتي بعائلة البسطاوي عشرة طويلة لذلك سأقول أن ذلك الشخص مجرم قام بتغريره و من حق إدارة المعهد متابعة ذلك الداعية لأن ما فعله يعتبر بحذ ذاته تشهير .

هل سنرى محمد الشوبي في رمضان ؟

نعم سأظهر عبر مسلسل ” مول المليح ” على القناة الأولى على الساعة 22.30 ليلا.