وهبي يتجه إلى منح السجناء “حاملي الشواهد” سجلات عدلية دون سوابق

مغرب تايمز - وهبي يتجه إلى منح السجناء "حاملي الشواهد" سجلات عدلية دون سوابق

مغرب تايمز

دعا وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أمس، بسلا إلى منح السجناء الذين حصلوا على شهادات جامعية سجلات عدلية فارغة من السوابق”، وطالب بالدفع قدما بالأوراش الكبرى داخل السجون من أجل إعادة إدماج السجناء.

وأبرز وهبي خلال الدورة العاشرة للجامعة في السجون، التي نظمتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أهمية التدابير التحفيزية مثل العفو والإفراج بشروط لتشجيع السجناء على الانخراط في أوراش التنمية”.

مضيفا، “أنه بفضل التوجيهات الملكية الرامية إلى إرساء استراتيجية عميقة وشمولية لهذا القطاع، تمكن المغرب من قطع أشواط متقدمة في قضايا السجون والسجناء”. وأشاد “بما تم تحقيقه على مستوى أنسنة ظروف الإعتقال والرفع من نسبة التكوين وتأهيل الإدارة السجنية”، فيما شدد في المقابل على أن الحاجيات لا تزال كبيرة بسبب ارتفاع عدد السجناء”.

من جهته، أفاد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أن الجامعة الربيعية في السجون ستكون آلية للنقاش والتشاور بين مجموعة من الفاعلين السياسيين والمنتخبين والخبراء والباحثين والأساتذة الجامعيين، وأيضا مجموعة من النزلاء الطلبة الجامعيين حول دور المؤسسة السجنية في المخططات الاستراتيجية للتنمية الحالية والمستقبلية”.
واعتبر أن موضوع هذه الدورة وهو “موقع المؤسسة السجنية في المخططات الاسترتيجية للتنمية” والذي يكتسي أهمية قصوى”، مشيرا إلى أنه سبق للمندوبية العامة أن طرحته للنقاش منذ الدورة الثانية من برنامج الجامعة في السجون في مارس 2017 .

جدير بالذكر، أن هذه الجامعة التي تعرف مشاركة 80 سجينا بشكل حضوري ويتابعها عن بعد مجموعة من السجناء الحاصلين على شواهد جامعية أو الذين يتابعون دراستهم بمختلف جامعات المملكة، هي محطة تتيح لهم إبراز قدراتهم المعرفية وتثمين ما اكتسبوه من معارف خلال مسارهم الدراسي والتفاعل مع القضايا والإشكاليات المجتمعية في إطار مواطنة مسؤولة وفاعلة.