بيدرو سانشيز يزور سبتة ومليلية

مغرب تايمز - بيدرو سانشيز يزور سبتة ومليلية

مغرب تايمز


من المتوقع أن يقوم رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يوم الأربعاء المقبل، بزيارة إلى كل من سبتة ومليلية، وسيكون مرفوقا برئيسي المدينتين، وذلك عقب انطلاق المرحلة الجديدة في العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا.

وأوردت تقارير إعلامية إسبانية، تزامنا مع إعلان وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية هذا، أن هاته الزيارة من المنتظر أن تكون البداية الرسمية لإعادة فتح المعبرين الحدوديين مع المملكة المغربية، بعد أكثر من سنتين من الإغلاق بسبب وباء كورونا المستجد، وبسبب التوتر الذي كانت عليه العلاقات الثنائية بين الرباط ومدريد.

وفي هذا السياق، أكدت السلطات المحلية في سبتة المحتلة أمس، أن أشغال تهيئة المعبر الحدودي تراخال، ستستمر من أجل أن يكون المعبر جاهزا لعودة حركة التنقل مع المغرب في أقرب وقت، وهو ما يشير إلى احتمالية أن يحدث فتح الحدود قريبا.

هذا، ومن المتوقع أن يكون إعادة فتح الحدود من جديد، مرهون فقط بتنقل المواطنين والمسافرين والسياح، حيث يستبعد عودة نشاط التهريب المعيشي من جديد، خاصة أن المغرب أعلن مؤخرا عن فتح منطقة الأنشطة الاقتصادية بضواحي الفنيدق، من أجل تشغيل الأشخاص الذين كانوا يشتغلون في التهريب المعيشي من سبتة.