32 مليار هي تكلفة تصميم قطار “تيجيفي” أكادير – مراكش

مغرب تايمز - 32 مليار هي تكلفة تصميم قطار "تيجيفي" أكادير - مراكش

مغرب تايمز

في إطار سعي المغرب نحو توسيع شبكة القطارات فائق السرعة، سيتم ربط الدار البيضاء بمراكش ثم مراكش بأكادير. أي ما مجموعه 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة.

وسبق أن كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، في هذا الصدد، أن البرمجة الزمنية لإنجاز الخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير مرتبطة بإيجاد الحلول المناسبة لتمويل المشروع وذلك بتضافر جهود جميع المتدخلين.

وأشار عبد الجليل، خلال جلسة بمجلس النواب الشهر الماضي، إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنجز مختلف الدراسات الأولية المتعلقة بهذا المشروع، خاصة تلك المتعلقة بالبنية التحتية والهندسة المدنية، وكذا أشغال المسح الطوبوغرافي.

مضيفا، أن العائق الأساسي أمام مباشرة إنجاز هذا الخط يتمثل في التمويل، مع وجوب توفير اعتمادات مالية تقدر بما يناهز 50 مليار درهم، حيث أكد على أن الوزارة والمكتب معبؤون من أجل دراسة كل الإمكانات المتاحة لتمويل هذا المشروع المهيكل، بما فيها الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

كما أبرم تحالف تقوده شركة السكك الحديدية الوطنية الكورية (KNR) عقدًا بقيمة 32 مليون دولار أمريكي، مع المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربية (ONCF) لتوفير خدمات التصميم الأساسية والتفصيلية للقسم الثالث من خط مراكش – أكادير عالي السرعة البالغ طوله 230 كيلومترًا.

وتشارك شركة “KNR” الكورية مع مواطنتها Dohwa Engineering في هذه الصفقة، الأولى من نوعها لشركة كورية بإفريقيا، وفقا لمجلة “railjournal” الإلكترونية.

ونقل ذات المصدر تصريحا لرئيس الشركة الكورية KNR “هان يونغ”، يؤكد أن “هذا المشروع هو بمثابة فرصة لإبلاغ العالم بأن كوريا لديها التكنولوجيا لتصدير تصاميم السكك الحديدية عالية السرعة، ومن المتوقع أن تصبح نقطة انطلاق لطلبات إضافية لمشروع السكك الحديدية عالية السرعة البولندية، والتي من المقرر طرحها في المستقبل”، مضيفا أن الشركة ستواصل “بذل قصارى جهدها لتكون بمثابة منصة لدعم دخول الشركات المحلية إلى الأسواق الخارجية”.