الحرب في أوكرانيا تلغي زيارة نائب الرئيس السابق ترامب إلى المغرب

مغرب تايمز - الحرب في أوكرانيا تلغي زيارة نائب الرئيس السابق ترامب إلى المغرب

مغرب تايمز

كشفت صحيفة “Jewish Insider” الإسرائيلية، أن السياسي الأمريكي مايك بنس، الذي شغل منصب نائب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ألغى زيارته إلى المغرب، وذلك بسبب تطور الحرب في أوكرانيا.

وأضافت ذات المصادر، أن بنس كان ينوي بعد زيارته إسرائيل حيث كان مدعوا للحصول على دكتورة فخرية من جامعة أرييل، أن يقوم بزيارة إلى المغرب مباشرة من تل أبيب، في إطار محاولته لتعزيز ما يعرف بـ”اتفاقيات أبراهام”، والدفع بالعلاقات التي تجمع الرباط بتل أبيب التي عرفت قفزة كبيرة بعد توقيع اتفاق تطبيع العلاقات في دجنبر 2020 تحت الوساطة الأمريكية لإدارة دونالد ترامب، وهي الوساطة التي كان من نتائجها اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء.

هذا، فقد عرف برنامج رحلة بنس تغييرا، حيث مباشرة بعد انتهاء زيارته إلى إسرائيل بحر هذا الأسبوع، حط الرحال رفقة زوجته بالحدود الأوكرانية مع بولندا، حيث التقى باللاجئين الفارين من الحرب في دولة أوكرانيا، من أجل دعمهم.

وفي هذا السياق، نقل “جويش إنسايدر” عن مقربين من مايك بنس، أنه لا يُعرف بعد ما إن كان بنس سيُبرمج موعدا آخر لزيارة المغرب في وقت لاحق، أم أنه ألغى الزيارة بصفة رسمية، علما أن النائب السابق لدونالد ترامب لم يسبق له أن زار المملكة المغربية أو أي بلد عربي.