85 بالمائة من الخدمات المنزلية تقوم بها النساء في المغرب دون أجر

مغرب تايمز - 85 بالمائة من الخدمات المنزلية تقوم بها النساء في المغرب دون أجر

مغرب تايمز

أفاد أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، اليوم الخميس 10 مارس 2022، خلال لقاء دراسي حول “المساواة بين الجنسين شرط للتنمية المستدامة”، أن هناك مؤشرات تؤكد “انعدام المساواة بين الرجل والمرأة في المغرب”، من بينها أن “54 بالمئة من النساء يشتغلن في البيت دون مقابل”، مشيرا إلى أن انعدام المساواة يكون أكبر في المجال الصناعي الأقل إنتاجية.

وأضاف الحليمي، أن المغربيات “مسؤولات عن 85 بالمائة من الخدمات المنزلية، سواء تعلق الأمر بتجهيز البيت وتحضير الوجبات، وأيضا تقديم الدعم المدرسي”.

ولفت الحليمي إلى اضطرار بعض النساء لتخلي عن فرص الدراسة وربما العمل أيضا، من أجل التفرغ للعمل المنزلي، متابعا، “وحتى الموظفات يضحين بنحو 4 ساعات من وقتهن يوميا للأعمال المنزلية”.

وفيما يتعلق بإنتاجية المرأة في الفلاحة، ذكر أنها “أقل بـ55 بالمائة مقارنة بالمجالات الأخرى”، كما أن هناك تقارير اجتماعية توضح أن النساء تبذلن مجهودا أكبر، لكنهن لا تتمتعن بنفس حقوق الرجال.

هذا، ويرى مندوب التخطيط، أن “مسألة المساواة هي إحدى العوائق التي تحول دون تقدم المجتمعات على المستوى الإنمائي”، مردفا، أن “المساواة هي متعلقة بشكل كبير بالتحول الاجتماعي، وهو واقع ينبغي أن نعرفه بدءا من تسليط الضوء على المشكل”.

وأضاف ذات المتحدث، أن الوصول إلى الشغل صعب بالنسبة للنساء، بحكم أنه محتكر من طرف الرجال، بينما لا تتقاضى النساء على الأشغال المنزلية أي أجر، مما يخلق نوعا من اللامساواة.