رش البرتقال بمادة “خطيرة” يجر صديقي للمساءلة ويدعو لعقد اجتماع طارئ

مغرب تايمز - رش البرتقال بمادة "خطيرة" يجر صديقي للمساءلة ويدعو لعقد اجتماع طارئ

مغرب تايمز

وجه فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أمس، سؤال كتابي لوزير الفلاحة، محمد صديقي، بخصوص حظر البرتقال المغربي من السوق الأوروبي، مطالبا بعقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الإنتاجية.

واستفسر الفريق، الوزير، عن”ما أثير بشأن العثور على بقايا مبيدات حشرية في البرتقال الموجه إلى السوق”، مع احتمالية وجود هذه المادة في البرتقال المنتج محليا، والذي عند استهلاكه قد يُسبب العديد من المشاكل في خلايا الدماغ بالنسبة للأطفال، مشيرا أيضا إلى منع السلطات الهولندية توزيعه، بحجة احتوائه على المادة المذكورة، والممنوعة من طرف الاتحاد الأوروبي.

وطلب الفريق الوقوف عند حقيقة هذا الموضوع، متسائلا عن الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة المكلفة بالفلاحة لضمان السلامة الصحية للمنتجات الغذائية المستهلكة من طرف المغاربة، وعن التدابير المتخذة للسهر على مراقبة استعمال المبيدات الحشرية المستعملة في المجال الفلاحي.

هذا، ودعا فريق التقدم والاشتراكية عقد اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية، وذلك بناء على الفقرة الثانية من المادة 101 من النظام الداخلي لمجلس النواب، حاثا رئيسها على استدعاء وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وكذا المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، قصد تدارس ملف”شروط سلامة المنتوجات الغذائية التي يستهلكها المغاربة”.