ب”صفقة المليار دولار”.. شركة إسرائيلية تستثمر في المغرب

مغرب تايمز - ب"صفقة المليار دولار".. شركة إسرائيلية تستثمر في المغرب

مغرب تايمز

انضمت شركة “Marom Energy” الإسرائيلية إلى عدد من الشركات الدولية المستثمرة في قطاع الطاقة المتجددة بالمغرب، نظرا، لفرص الاستثمار الكبيرة التي يقدمها المغرب كونه إحدى البلدان التي قطعت أشواطا مهمة في هذا المجال على المستوى العالمي.

وفي هذا الصدد، أعلن، دافييد غوفرين، عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، عن توقيع الشركة الإسرائيلية المذكورة صفقة بقيمة تصل إلى 1,2 مليار دولار لاقتناء 30 بالمائة من أسهم الشركة المغربية “Gaia Energy” المتخصصة في الطاقة المتجددة.

واصفا هاته الصفقة بـ”الضخمة” وأنها “سابقة في المجال”، كما أشار إلى أن هذه الصفقة ستُمكن الشركة المغربية باستثمار 1,2 مليار في مجال الطاقة المتجدة وفي مختلف قطاعات الطاقة الخضراء التي تستثمر فيها الشركة المغربية، حيث تمتلك الأخيرة العديد من المشاريع داخل المغرب وفي قارة إفريقيا.

وتعد هذه الصفقة من بين أهم الصفقات التي أبرمتها شركات إسرائيلية مع نظيرتها المغربية، أو مع الحكومة المغربية من أجل الاستثمار في عدد من القطاعات الاقتصادية، منذ تطبيع العلاقات الثنائية في دجنبر 2020، حيث تشهد العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي تطورا كبيرا.

ويأتي ذلك، بعد الزيارة التي قامت بها وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي إلى المملكة المغربية، حيث كانت قد حلت بالمغرب في 20 فبراير الماضي ودامت زيارتها إلى المملكة عدة أيام، قامت خلالها بتوقيع العديد من الشراكات الاقتصادية إلى جانب المسؤولين المغاربة، وتم الاتفاق على فتح وحدات صناعية إسرائيلية في المغرب، إضافة إلى التعاون في مجال الاستثمار.

ومن المرتقب، أن ينظم رجال الأعمال المغاربة المنضوون تحت لواء الإتحاد العام لمقاولات المغرب، زيارة رسمية إلى تل أبيب في إسرائيل، ابتداء من 13 مارس الجاري، على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، التي سيتم من خلالها تدشين الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب.
وسيترأس هذا الوفد من رجال الأعمال المغاربة، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج.

للإشارة، فإن هذه الزيارة كانت ستنظم ما بين 12 و 15 دجنبر 2021، إلا أن قرارات الإغلاق الجوي الذي قامت به كل من إسرائيل والمغرب بسبب المخاوف من متحور “أوميكرون” أدت إلى تأجيلها.