هولندا تحظر البرتقال المغربي من الأسواق بعد ضبط “مادة” خطيرة

مغرب تايمز - هولندا تحظر البرتقال المغربي من الأسواق بعد ضبط "مادة" خطيرة

مغرب تايمز

قررت هولندا حظر البرتقال المغربي على الأسواق الكبرى، بعد وصول كميات منه إلى هذا البلد، وذلك اثر اكتشافها أن البرتقال قد تم رشه بمبيد حشري ممنوع من طرف الاتحاد الأوروبي.

وقد ضبط نظام الإنذار السريع للأغذية المعمول به في دول الاتحاد، نسبا عالية من “الكلوربيريفوس” بدرجة أعلى من الحد الأعلى للمستوى الآمن، إذ رصد نسبة 0,017 غرام في الكيلوغرام من المادة المذكورة المستخدمة في بعض المبيدات الحشرية، التي تستعمل داخل المجال الفلاحي في شحنة البرتقال المغربي المستوردة من طرف هولندا.

وتعتبر هاته النسبة سببا كافيا لمنع الواردات الفلاحية المغربية التي تُضبط فيها من أن تُوزع على المستهلكين في دول الاتحاد الأوروبي، إذ إن النسبة الآمنة المسموح بها لا يجب أن تتجاوز 0,01 غرام في الكيلوغرام، وذلك بعد أن كان الاتحاد الأوروبي قد حسم قراره بمنع استخدام مبيدات “الكلوربيريفوس” في رش الخضر والفواكه بتاريخ 6 دجنبر 2019، بناء على توصيات من باحثين تابعين لهيئات الأمم المتحدة، بعدما كان في السابق يسمح باستخدامه في حدود 0,027 غرام في الكيلوغرام.

ولكل هذه الأسباب، سحبت السلطات الهولندية الكميات من الأسواق بعدما كان من المفترض أن توجه إلى المساحات التجارية الكبرى، وفقا لتقارير متخصصة في المجال الزراعي.


وفي هذا الصدد تطرح مسألة غاية في الأهمية، حول مدى نسبة “الكلوربيريفوس” بالبرتقال في الأسواق المغربية وتأثيره على صحة وسلامة المستهلك، خصوصا بعدما تم ضبطه من قبل السلطات الهولندية رغم صرامة المراقبة التي يخضع لها ؟!