وزارة الصحة تعلن نهاية موجة ” أوميكرون “

مغرب تايمز - الصحة العالمية : خطر ظهور فيروس "أوميكرون" مرتفع للغاية

مغرب تايمز

أعلنت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية اليوم الثلاثاء فاتح مارس الجاري، عن انتهاء موجة ( أوميكرون ) بعد أسبوعين متتالين من المستوى الأخضر لتبدأ مرحلة ما بعد الموجة أو الفترة البينية الثالثة.

وقال ” معاذ المرابط ” منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة : ” هكذا تكون موجة أوميكرون كما كان متوقعا ، موجة سريعة وقصيرة استمرت 11 أسبوعا وبلغت ذروتها في الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير 2022 ” .

وأضاف أنه مقارنة بالموجة ” دلتا ” فإن موجة أوميكرون “ أقل ضراوة وفتكا بالنصف، حيث بلغت نسبة الحالات الخطيرة والحرجة خلال موجة دلتا 4,3 في المائة بينما في موجة أوميكرون بلغت هذه النسبة 2 في المائة أي أقل من النصف ”.

وبخصوص الحملة الوطنية للتلقيح، فقد بلغت نسبة الملقحين بالجرعة الأولى 67,5 في المائة ، في حين بلغت نسبة الملحقين بالجرعة الثانية 63,3 في المائة ، ووصلت نسبة الملقحين بالجرعة الثالثة المعززة إلى 15,7 في المائة حسب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية .

ودعى المرابط المواطنين المواطنات إلى الإنخراط السريع والواسع للكبار والصغار في الحملة الوطنية للتلقيح بأخذ الجرعة الأولى أو الثانية والجرعة الثالثة المعززة التي تساهم بشكل كبير في تقوية المناعة ، فضلا عن الإلتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها في هذا الإطار.