نزار بركة يعلن عن أرقام مخيفة عن الإحتياط المائي بالمغرب

مغرب تايمز - نزار بركة يعلن عن أرقام مخيفة عن الإحتياط المائي بالمغرب

مغرب تايمز

أعلن زوال اليوم الثلاثاء فاتح مارس الجاري، ” نزار بركة ” وزير التجهيز والماء، عن أرقام مخيفة من الاحتياط المائي في المغرب .

وذكر بركة أن من بين آخطر هذه الأرقام أن حجم المخزون المائي بحقينات السدود إلى غاية 28 فبراير 2022 بلغت حوالي 5.28 مليار مكعب، أي ما يعادل 8,32 % كنسبة ملء إجمالي مقابل 49.2 % سجلت في نفس التاريخ من السنة الماضية.

وأضاف الوزير ” بركة ” أن أكبر خطر يتهدد البلاد هذه السنة هو ندرة المياه وأزمات العطش وإحتجاجات المواطنين من هذه المادة الحيوية ، لكن قبل أن نحمل القدر مسؤولية العجز المائي لا بد أن نعترف أن الكثير من معاناتنا مع المياه مرتبط بغياب استراتيجية على أرض الواقع تدعم توجه بناء السدود التي اعتمدها المغرب منذ الملك الراحل الحسن الثاني، بالإضافة إلى سوء التدبير البشري أفرادا وجماعات مؤسسات عمومية وخواص، حيث تعرضت المياه السطحية والجوفية خلال السنوات الأخيرة لأبشع استغلال وتم تفويت الكثير من العيون لشركات وطنية واجنبية لتعبئة مياهنا مقابل أثمنة باهضة.

وأكد نزار بركة ، أن المغرب عليه أن يعتمد سياسات مائية خاصة في انتظار ما تجود به السماء، ولو جادت لم تعد كافية لتأمين حاجياتنا، فلدينا واجهتين بحريتين يمكن ان تشكلا جدارا سميكا لحماية أمننا المائي، عبر إستراتيجية تحلية المياه البحرية.