ايت الطالب.. المغرب أصبح قطبا قاريا لتصنيع وتوزيع “اللقاح”

مغرب تايمز - ايت الطالب.. المغرب أصبح قطبا قاريا لتصنيع وتوزيع "اللقاح"

مغرب تايمز

أفاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، خلال لقاء انعقد يوم أمس، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك حول العدالة اللقاحية، أن المغرب أصبح، بفضل القيادة الراشدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “قطبا قاريا” لتوريد وتصنيع وتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

وأشار الوزير، خلال هذا اللقاء المنظم برئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت عنوان “تعبئة الزخم من أجل لقاح شامل”، إلى أن المغرب ليس فقط واحدا من أوائل الدول التي نجحت في تحدي التلقيح ضد جائحة كوفيد-19، بل أصبح أيضا منصة وقطبا قاريا لتصنيع وتوزيع اللقاحات”.

وفي هذا السياق، أكد أن المملكة تتوفر على واحدة من وحدات الصناعات الصيدلانية “الأكثر حيوية” في القارة والتي تمكنها من تحقيق تصنيع لقاحات ليس فقط لتلبية الحاجيات الداخلية، بل أيضا يمكن تصديرها نحو القارة الإفريقية.

وأضاف آيت الطالب، بهذه المناسبة، أن جلالة الملك ترأس في 27 يناير 2022 حفل إطلاق أشغال إنجاز مصنع لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى؛ بحيث أن هذا الورش الكبير يهدف إلى تعزيز السيادة الصحية للمغرب، وكذا المساهمة في الأمن الصحي للبلدان الإفريقية.

واستدل الوزير، بأن 102 مليون شخص فقط من سكان القارة تم تلقيحهم بشكل كامل، أي 7.5 في المائة من الساكنة الإجمالية.

هذا، وخلص ايتةالطالب إلى أن الاجتماع الأممي رفيع المستوى سيمكن المجتمع الدولي من إظهار عناية “عقلانية” لتسريع إنتاج وتوزيع اللقاحات وإزالة العوائق التي تحول دون الولوج إلى اللقاحات والالتزام لفائدة العدالة اللقاحية.