غضب عالمي لمناصرة الأزمة الأوكرانية، والمسؤول الحكومي يقول…

مغرب تايمز - غضب عالمي لمناصرة الأزمة الأوكرانية، والمسؤول الحكومي يقول…

تظاهر العديد من المواطنين بعدة دول للتنديد بالوضع الأمني للأزمة الاوكرانية، كما سجلت اعتقالات في صفوف المئات من المحتجين بروسيا، ورصدت في أكبر الساحات العالمية، وأمام المؤسسات الحكومية، رفع أعلام دولة أوكرانيا، تضامنا مع الأزمة التي تجتاحها.

في حين تتدخل الحكومة المغربية بشأن ملف الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم العليا بأوكرانيا، حيث صرح السيد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الخميس 24 فبراير 2022، أن عددا من الطلبة المغاربة غادروا أوكرانيا، إما عن طريق الناقلين الوطنيين الذين نظموا رحلات استثنائية لإجلاء المغاربة القاطنين بأوكرانيا، أو عبر مطارات أخرى.

صرح السيد الوزير بأن: “سفارة المملكة كانت قد أطلقت في وقت سابق توصية لجميع الطلبة من أجل مغادرة أوكرانيا، وخصصت أرقاما هاتفية لاستقبال طلبات المغاربة المقيمين في هذا البلد الأوروبي والأسئلة الشائعة”.

أمام هذا الوضع الأمني المقلق، وجد العديد من الطلبة المغاربة أنفسهم عالقين بأوكرانيا، دون خطة تواصل واضحة مع السفارة المغربية للتوصل إلى حل يضمن عودتهم إلى المغرب أو مصير تكوينهم الأكاديمي بأوكرانيا.