المغرب يدعو مواطنيه بأوكرانيا إلى التوجه للمنافذ الحدودية

مغرب تايمز - المغرب يدعو مواطنيه بأوكرانيا إلى التوجه للمنافذ الحدودية

مغرب تايمز

أعلنت سفارة المملكة المغربية بكييف، عن إجراءات جديدة للمغاربة الراغبين في مغادرة البلاد بعد التطورات الأخيرة التي شهدها الوضع بأوكرانيا.

وأصدرت سفارة المغرب في كييف اليوم الجمعة 25 فبراير 2022، بلاغا تدعو فيه كافة المواطنين المغاربة المقيمين الذين اختاروا المكوث فوق التراب الأوكراني، إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات الأوكرانية المختصة، حيث تشدد السفارة على عدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية، والتواصل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

وفيما يخص المواطنين الذين قرروا المُغادرة، فإن سفارة المملكة وبتنسيق وثيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة، تحاول تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة.

وفي ظل إغلاق المجال الجوي الأوكراني، تدعو أيضا سفارة المملكة المغربية، الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني، إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول التالية: رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا، حيث سيتم إنشاء خلايا للاستقبال والمرافقة.

وتدعو السفارة إلى التواصل مع خلية الأزمة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على الرقمين المجانيين من أوكرانيا: (الرقم الأخضر المجَّاني): 0800502683، ومن المغرب: 0537663300.

هذا، ويقيم العديد من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، في المدن الأوكرانية، حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر عددهم بحوالي 10 آلاف فرد، موزعين على مختلف مدن البلاد.

وكان أصدر يوم أمس الطلبة العالقين، نداءات متعددة للسلطات المغربية، من أجل التدخل لإجلائهم عبر إحدى دول الجوار الأوكراني، بعدما توقفت حركة النقل الجوي في البلاد.