الوزيرة الإسرائلية تصل إلى المغرب لتوقيع اتفاقية التعاون الإقتصادي

مغرب تايمز - الوزيرة الإسرائلية تصل إلى المغرب لتوقيع اتفاقية التعاون الإقتصادي

مغرب تايمز

تنظم وزيرة الاقتصاد الإسرائلية أورنا باربفاي، زيارة لأربعة أيام إلى المغرب تسعى عبرها إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتعزيز التطبيع المتسارع لعلاقاتهما.

ويوقع البلدان اليوم الإثنين 21 فبراير 2022، اتفاقية “تاريخية للتعاون الاقتصادي والتجاري”، بحسب وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية التي أكدت أن “المغرب حظى بأمة كبرة بالنسبة لإسرائل في المادين الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية”.

وتأتي هذه الزيارة المقررة منذ فترة بعدما أعطى الجانبان نفسا جديدا لعلاقاتهما في أواخر نوفمبر بتوقيع اتفاق تعاون أمني غير مسبوق، وذلك خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للرباط.

وسيمكن هذا الاتفاق من حصول المغرب بسهولة على معدات إسرائيلية عالية التكنولوجيا.

وهاته هي الزيارة الثالثة لمسؤول إسرائيلي إلى المغرب بعد زيارة وزير الخارجية يائير لبيد في غشت.

وكان البلدان استأنفا علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020 في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

هذا، وينتظر أن تزور باربيفاي الرباط والعاصمة الاقتصادية للمملكة الدار البيضاء وقبلتها السياحية مراكش، على أن تعقد اجتماعات مع وزراء ورجال أعمال مغاربة.

كما ستزور شركات إسرائيلة تعمل في قطاعي النسج والزراعة.

وفي إطار تعزيز العلاقات، ستبدأ شركة الخطوط الملكية المغربية أولى رحلاتها المباشرة بين الدار البيضاء وتل أبيب في 13 مارس.