“ساوند انرجي” تتعاقد مع شركتين لتطوير مشروع الغاز المسال بالمغرب

مغرب تايمز - "ساوند انرجي" تتعاقد مع شركتين لتطوير مشروع الغاز المسال بالمغرب

مغرب تايمز

تسير شركة “ساوند إنرجي”البريطانية، على السكة الصحيحة، فيما يتعلق بتطوير مشروع الغاز الطبيعي المسال (MLNG) في المملكة، وذلك بعد عثورها على كميات مشجّعة منه، في السّواحل الأطلسية وبعض المناطق الصّحراوية.
وحسب آخر تحديث ببورصة لندن، فإن “الشّركة البريطانية تقدمت خطوات كبيرة تجاه استخراج الغاز المسال المكتشف أخيرا في موقع تندرارا، شرق المملكة، حيث يغطي هذا المشروع كميات كبيرة من الغاز المسال”.

وكشفت الشركة البريطانية عن استعداداتها لتنفيذ الاتفاق الموقّع مع الجانب المغربي في 29 دجنبر الماضي بشكل تدريجي، وذلك ما صرح به رئيسها التنفيذي، غراهام ليون، قائلا “يسعدنا إصدار إشعار المضي قدمًا في إنجاز مشروع الغاز المسال، واستيفاء جميع الشروط لإضفاء الفعالية على كل من عقد المشروع والتمويل”.
كما ستعمل الشّركة البريطانية خلال العامين القادمين، على تزويد السوق المغربية بالغاز المسال، إذ تتطلع إلى العمل مع شريكيها الإستراتيجيين، إفريقيا غاز وإتالفلويد، من أجل تطوير المشروع وتسليم الغاز إلى السوق المغربية في حوالي عامين.

وتتمحور خطة الغاز الطبيعي المسال حول إنتاج حوالي 100 مليون متر مكعب سنويا. فيما ذكرت الشركة أن السعر المدفوع سيكون حوالي 7.9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وستقوم الشركة البريطانية كذلك بتوريد الغاز إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE، ما سيؤدي إلى زيادة العرض إلى 350 مليون متر مكعب سنويًا من الغاز.

للإشارة، فإن “ساوند إنرجي” كانت قد أعلنت صفقتها مع شركة “أفريقيا غاز” لتمويل المرحلة الأولى من حقل غاز تندرارة في المغرب، مما جعل أسهمها ترتفع بنسبة 10 في المائة في بورصة لندن.