المغرب يقتني نظام دفاع صاروخي من اسرائيل بنصف مليار دولار

مغرب تايمز - المغرب يقتني نظام دفاع صاروخي من اسرائيل بنصف مليار دولار

مغرب تايمز

أفادت وسائل إعلام عبرية، أمس، بأن إسرائيل والمغرب وقعا صفقة عسكرية تتعلق بشراء المملكة نظام دفاع جوي إسرائيلي تصل قيمته إلى 500 مليون دولار.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هايوم” أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية وقعت مع الحكومة المغربية اتفاقا يقضي ببيع نظام دفاع جوي إسرائيلي بقيمة 500 مليون دولار.

في إشارة منها إلى أن الصفقة التي تم توقيعها من طرف غاي بارليف، مدير مصنع الصواريخ، وشارون بيتون، مسؤول التسويق في الشركة لدول الخليج والمغرب، ت نظام دفاع جوي متقدم من نوع “Barak”.

وأكدت الصحيفة أن هذه الصفقة تأتي على خلفية زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، إلى العاصمة المغربية، في شهر نونبر الماضي، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها.

وفي هذا السياق، صرح متحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، خلال الزيارة المذكورة، أن بلاده والمغرب وقعا مذكرة تفاهم دفاعية في الرباط، الأمر الذي يمهد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بينهما، بعد استئناف الطرفين علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020.
وقد وصفت مصادر عسكرية هذه الصفقة بالهامة جدا؛ بحيث أنها تعتبر واحدة من أكبر الصفقات في تاريخ شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية.