هكذا تهرب أخنوش من جلسة الأسئلة الشهرية !!

مغرب تايمز - هكذا تهرب أخنوش من جلسة الأسئلة الشهرية !!

مغرب تايمز

قدم عبد الله بوانو رئيس المجموعة النيابية لحزب “البيجيدي” مجموعة من الإنتقادات الشرسة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، متهما إياه بالتهرب من الجلسة الشهرية للمساءلة في البرلمان بتواطؤ مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي.

وصرح بوانو في الموقع الرسمي لحزبه، أن رئاسة المجلس رفضت أربعة أسئلة طرحتها المجموعة على رئيس الحكومة، كمواضيع للجلسة الشهرية، بدعوى أنها لا تكتسي صبغة السياسة العامة، علما أنها تتعلق بخطة الحكومة لإصلاح صنادق التقاعد، وتعميم الحماية الاجتماعية، وتحسين مناخ الأعمال، والجالية المغربية في الخارج.

وأوضح بوانو أن رئاسة مجلس النواب رجعت لقرار المحكمة الدستورية الذي يقضي بحضور رئيس الحكومة كل شهر للمجلس، شريطة أن يتوجه له السؤال قبل موعد الجلسة بـ 30 يوما، مشيرا إلى أن تبرير الرئاسة بهذا القرار في غير محله، حيث أنه منذ 2012 والفرق والمجموعات النيابية تدير حضور رئيس الحكومة للجلسة الشهرية في إطار التوافق على الموضوع بين الأغلبية والمعارضة والحكومة.

كما أكد أن رئيس الحكومة كان يجب أن يحضر رئيس لمجلس النواب، أواخر دجنبر ويناير، لكنه لم يأت للجلسة الشهرية إلا في 31 يناير، أي أنه فوت عن المجلس جلستين دستوريتين، الأولى في أكتوبر والثانية في دجنبر، ولم يحضر إلا يوم 29 نونبر و31 يناير.