اكتشاف “كنز”من الذهب والفضة ومعادن أخرى بجبال تيشكا

مغرب تايمز - اكتشاف "كنز"من الذهب والفضة ومعادن أخرى بجبال تيشكا

كشفت شركة “ستيلار أفريكا غولد” الكندية عن سبعة مواقع تحتوي على الذهب بتيشكا نواحي مراكش في اتجاه ورزازات، في إطار برنامج أخذ عينات رواسب التدفق المكتمل مؤخرا والذي يغطي 100 بالمئة من التصاريح اللذان أدرجهما المكتب الوطني المغربي للهيدروكربونات والمناجم (ONHYM) في اتفاقية استكشاف مشروع “تيشكا ايست”.

وقال فرانسوا لالوند، رئيس شركة “ستيلار أفريكا غولد”، في تصريحاته إنني “متحمس لنتائج برنامج أخذ عينات الرواسب، إذ أنه يعد اكتشاف سبع مناطق معدنية تحتوي على الذهب والفضة والنحاس والرصاص والزنك أمرا مشجعا للغاية للاستكشاف المستقبلي”.

مضيفا “بعد أخذ ستيلار تصاريح اكتشاف الذهب السابقة في المناطق المجاورة لها، سيتم الإعلان عن النتائج عند توفرها”.

وأعلن برنامج أخذ عينات التيار الذي أجرته “أطلس جيو سيرفيسز” المغرب في مراكش، عن سبع اكتشافات لمناطق من التمعدن بما في ذلك المعادن الثمينة والقاعدية، وشملت المناطق السبع مجموعات من الذهب والفضة والنحاس والرصاص والزنك، وتضم كل منطقة ما بين اثنين إلى خمسة معادن باستثناء المنطقة 7 التي تعد مناطق فضية بحتة.

هذا، ويعمل طاقم ستيلار الفني في الموقع على البحث عن تكوينات السطح الصاعد للهياكل المعدنية الجديدة التي ستضاف إلى هياكل تم تحديدها على السطح مع تمعدن الذهب في الخنادق على طول إضراب إجمالي يزيد عن 1200 متر، فيما سيتم أخذ عينات من جميع المساحات السطحية الجديدة التي تم تحديدها وحفرها وإدراج البيانات في تخطيط برامج الحفر القادمة.
ويتطلب اكتشاف مناطق قوية لكل من المعادن الثمينة (الذهب والفضة) والمعادن الأساسية (النحاس والرصاص والزنك) متابعة فورية للاستكشاف، وفقا للشركة الكندية.