السياحة ما بعد فتح المجال الجوي المغربي !!

مغرب تايمز - السياحة ما بعد فتح المجال الجوي المغربي !!

مغرب تايمز

دخل اليوم الإثنين 7 فبراير 2022، قرار إعادة فتح المجال الجوي المغربي حيز التنفيذ مذيلا بمجموعة من الإجراءات.

وتقرر من الآن العمل بهذه الإجراءات والتدابير لتنزيل قرار إعادة فتح الحدود في وجه الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وبناء على توصيات اللجنة المختصة.

وتتمثل هذه الإجراءات في إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح وبنتيجة اختبار PCR سلبي لأقل من 48 ساعة، قبل صعود الطائرة بالنسبة لجميع المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني، ثم إجراء اختبارات الكشف السريع للركاب فور وصولهم إلى مطارات المملكة، علاوة على القيام باختبارات PCR على مجموعات من المسافرين بشكل اعتباطي فور الوصول، على أن يتم إخبارهم بالنتائج لاحقا. وفي هذا السياق، سيتم وضع جميع التجهيزات والوسائل البشرية الصحية والأمنية والإدارية اللازمة لإنجاح هاته العمليات مع إمكانية إجراء اختبار إضافي بالفندق أو مركز الإقامة بالنسبة للسياح الوافدين على المملكة، وذلك بعد 48 ساعة من دخولهم التراب الوطني.

إضافة إلى وضع تدابير خاصة بالنسبة للحالات الإيجابية حيث سيتم إلزام الحالات الإيجابية العادية بالحجر الصحي بأماكن إقامتهم، مع إخضاعهم لتتبع دقيق، كما ستنقل الحالات الإيجابية الصعبة والحرجة إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وجاء هذا القرار متأخرا بشكل كبير مقارنة مع دول أخرى كانت هي السباقة لذلك كفرنسا واسبانيا.. والتي خففت من إجراءات فيروس كورونا تدريجيا كما قررت إلغاء إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن العمومية على عكس المغرب.

وكانت وكالات الأسفار انتفضت أمام الوزارة ونظمت وقفات احتجاجية تطالب من خلالها بإعادة فتح الحدود جراء الخسائر الجسيمة الذي تعرض لها القطاع بإعتباره الأكثر تضررا.

هذا، ومن المنتظر أن يتعافى القطاع السياحي بشكل تدريجي بعد فتح الحدود وما يعقب ذلك من تبعات ايجابية لاسيما على مستوى المعاملات الدولية أملا في انتعاش السياحة بعدما شلت حركتها تماما.