المقاهي والمطاعم تراسل أخنوش وتدق ناقوس الخطر

مغرب تايمز - المقاهي والمطاعم تراسل أخنوش وتدق ناقوس الخطر

مغرب تايمز

دعت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب الحكومة الى التدخل “العاجل” من أجل وقف نزيف القطاع وإنقاذه من الإفلاس.

وأفادت الجمعية في بيان توصلت مغرب تايمز بنسخة منه، أن القطاع يقف اليوم على حافة الانهيار جراء تداعيات جائحة كورونا التي استمرت لأزيد من سنتين، مخلفة خسائر وأضرار مادية لشغيلة القطاع ومهنييه.

وطالبت الجمعية الحكومة بتعويض المهنيين عن الخسائر التي لحقتهم، ووضع حد لما وصفته ب “الاختلالات والعشوائية” التي يتخبط فيها القطاع.

هذا، وأكدت الجمعية، أنه لا وجود لقانون ينظم هذا القطاع ويضع شروطا ملزمة له وفق دفتر تحملات يرسم حدوده التجارية، علاوة على عدم وجود قانون منظم للاستغلال المؤقت للملك العام يضع حدا للمزاجية في التعامل معه، ويضمن حق الاستغلال الاقتصادي ويضمن انسيابية المرور.

وصرحت رئيسة فرع الرباط ونائبة رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي لموقع مغرب تايمز، أن الاستفحال المهول لظاهرة بيع القهوة في الأماكن غير المخصصة لها، وانتشار مطاعم العربات المجرورة في كل شوارع وأزقة المملكة، إضافة الى استمرار الشرخ الكبير بين قانون الحماية الاجتماعية وواقع حال القطاع، يخرج الشغيلة من المنظومة الصحية والاجتماعية ناهيك عن مشاكل أخرى مزرية .

كما طلبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب الحكومة بإخراج قانون منظم للقطاع، وقانون منظم للاستغلال المؤقت للملك العام، من أجل محاربة العشوائية السائدة في القطاع.