النحل هرب من المغرب بسبب التطبيع مع اسرائيل “فيديو”

مغرب تايمز - النحل هرب من المغرب بسبب التطبيع مع اسرائيل "فيديو"

مغرب تايمز

خرج المقرئ أبو زيد، عن حزب العدالة والتنمية، عبر فيديو يروج لخطاب إيديولوجي خال من التحليل العلمي.

وذلك من خلال استغلال أبو زيد لظاهرة اختفاء النحل، لأول مرة، في عدد من مناطق المغرب، ويربطها ب”التطبيع” مع إسرائيل.

ولم يشير أبو زيد، حين تناوله للفكرة إلى الأبحاث العلمية حول ظاهرة اختفاء النحل في كثير من دول العالم، سواء تلك التي تربطها علاقات دبلوماسية بإسرائيل أو التي تقاطعها، ليكون فكرة عن مدى انتشار الظاهرة وتفسيرات الخبراء والباحثين.

ومما جاء في كلامه، قرأت خبرا في كل الجرائد الوطنية حول اختفاء غير مفهوم للنحل. وبيان “لونسا” (الهيأة الوطنية للسلامة الغذائية )، زاد من الغموض لأنه لم يقدم تفسيرا مقنعا وذهب يمسح ذلك في الجفاف وفي التصحر وفي حرق الغابات… وأنا لا أريد أن أتسرع في الحكم. أول ما دمّر في مصر بعد التطبيع لأنه الأكثر هشاشة في مجالات الفلاحة هو النحل. والنحل يكفي بأن تقوم أول رشة مبيد حشري مسموم وإسرائيل متخصصة في هذا المجال، ومن يقرأ كتب رفعة سيد أحمد عن هذا الاختراق الصهيوني للمجال الفلاحي في مصر مبارك وتونس بنعلي سوف يرى تفاصيل مرعبة في هذا المجال. وخبرة إسرائيل التي تقدم لها أمريكا واضحة في هذا الأمر.

مضيفا، “وفي المغرب أكثر من 20 سنة كان ضغط السفارة الأمريكية دائما على التطبيع فيما يسمى بالبحث العلمي يبدأ بوزارة الزراعة، ويبدأ بكليات الزراعة). تصريح غبي ويحاول أن يستغبي بسطاء التفكير. تصريح من قيادي إسلامي يروم إثارة الفتنة بوضع الدولة موضع اتهام، ومن ثم التحريض على الاحتجاج قصد الضغط من أجل إلغاء التطبيع. فهو يشكك في كفاءة وخبرات مهندسي معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وكذا أطر “الهيأة الوطنية للسلامة الغذائية.”