المواطن المغربي يستهلك 19 كلغ من الدجاج و177 بيضة في السنة

مغرب تايمز - المواطن المغربي يستهلك 19 كلغ من الدجاج و177 بيضة في السنة

مغرب تايمز

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، عن التطور الكبير لمستوى الاستهلاك السنوي للفرد المغربي، من اللحوم البيضاء والبيض، الذي وصل إلى 19.20 كلغ من اللحوم و177 بيضة، مع نسبة تغطية الاستهلاك بالإنتاج بلغت 100 بالمائة.

وأشار الوزير في جوابه على سؤال كتابي للبرلمانية نعيمة الفتحاوي عن حزب العدالة والتنمية، حول تضرر مربي الدجاج الصغار من تكلفة الإنتاج، إلى أن سلسلة الدواجن تعتبر من أهم سلاسل الإنتاج على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، حيث حققت منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر، نتائج مهمة تتجلى في رقم معاملات يناهز 27.4 مليار درهم.

مضيفا أن سلسلة الدواجن، مكنت من تشغيل يد عاملة مهمة تقدر بحوالي 140 ألف منصب شغل مباشر و320 ألف منصب شغل غير مباشر، ونموا بلغ 40 بالمائة بالنسبة لإنتاج اللحوم البيضاء وأزيد من 70 بالمائة بالنسبة لبيض الاستهلاك.

ويؤكد المسؤول الحكومي، أن تطوير القطاع يبقى رهينا بعدة عوامل، ضمنها تقلبات مدخلات الإنتاج والمواد الأولية التي تدخل في تركيبة الأعلاف، والتي تظل مرتبطة بتقلبات السوق العالمية، مضيفا أنها “عرفا ارتفاعات تجاوز 30 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة”.

كما أن تداعيات الجائحة وضعف العرض من حيث الكتاكيت، أثرا سلبا على القطاع ورفع من تلكفة الإنتاج، حيث شهدت الأثمنة تغيرات جاوزت 5 دراهم للكتكوت الواحد.

أما في الوضعية الحالية، يرى الوزير، أنها عرفت أثمنة كل من الدجاج والبيض استقرارا في الضيعة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حيث بلغت أسعارها الحالية على التوالي معدل 12.5 درهما للكيلوغرام وزن حي، و0.75 درهما للبيضة.