تحقيق : في عز نذرة المياه أزيد من 833 مسبحا يستنزفون مياه الشرب بأكادير

مغرب تايمز - تحقيق : في عز نذرة المياه أزيد من 833 مسبحا يستنزفون مياه الشرب بأكادير

بعد التأخر الكبير والمتواصل للأمطار تعرف حقينة السدود المغربية نقصا حادا في المياه وهو ما قد ينذر بأيام الجفاف الصعبة التي يستوجب على المسؤولين على الصعيدين الوطني والجهوي ، إتخاذ جملة من الإجراءات اللازمة لترشيد إستعمال هذه المادة الحيوية في ظل التسيب الكبير من طرف المواطنين واستغلالها في عدد من الفضاءات الترفيهية بأكادير والتي قد تتسبب في أيام عجاف.

وأمام هذا الإشكال بجهة سوس ماسة وأكادير خاصة، فقد إنفردت “مغرب تايمز” بإجراء تحقيق مدقق عبر استسقاء جملة من المعطيات الحصرية التي توصلت بها بالطرق الخاصة، والتي بينت الاستنزاف الكبير للمياه الجوفية بمدينة أكادير ،وصل إلى حد الإسراف المبالغ فيه في ظل ما تعيشه الجهة من شح في الأمطار، والنقص الكبير في مخزون السدود.

ففي أكادير على سبيل الحصر تتوفر المدينة على 833 مسبحا منها إلى حدود اليوم 28 يناير الجاري، 99.6 في المائة ممتلئة بالماء الصالح للشرب، فيما 0.4 في المائة منها فارغة، فيما 63 من هذه المسابح يتم ملأها بمياه الآبار (الفرشة المائية).

وأمام لامبالاة المواطنين بالحفاظ على الثروة المائية للبلاد وفي غياب تام لتدخل الجهات الوصية أو سلك سياسة التقشف والمراقبة، يبقى الوضع على ما هو عليه في إنتظار إلتفاتة جريئة لسلطات ومسؤولي مدينة أكادير عاصمة الإنبعاث والسياحة.

تحقيق : في عز نذرة المياه أزيد من 833 مسبحا يستنزفون مياه الشرب بأكادير