استثمار 21 مليار درهم في تدبير النفايات المنزلية حتى نهاية 2021

مغرب تايمز - استثمار 21 مليار درهم في تدبير النفايات المنزلية حتى نهاية 2021

أفادت ليلى بنعلي، وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن حجم استثمار المغرب في تدبير النفايات المنزلية، وصل حتى نهاية 2021، إلى 21 مليار درهم، ساهمت فيه الوزارة بـ3 ملايير درهم.

وأوردت بنعلي، في جوابها عن سؤال البرلماني رشيد حموني، عن فريق التقدم والاشتراكية، حول “تدبير مطارح النفايات والتأثير على البيئة”، أنه للتغلب على الإشكاليات البيئية، المرتبطة بتدبير النفايات، ودعم الجماعات المحلية في هذا الشأن، تم إطلاق البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية، بشراكة بين وزارة الداخلية، وقطاع التنمية المستدامة، قصد المساهمة في تحسين إطار عيش المواطنين، والحد من الآثار السلبية على البيئة.

وحسب المسؤولة الحكومية، فإن مؤشرات قطاع تدبير النفايات المنزلية في المغرب، عرفت تطورا مهما منذ انطلاق البرنامج سنة 2008، حيث تم الرفع من عملية جمع النفايات بالمراكز الحضرية بطريقة مهنية إلى مستوى 96 في المائة عوض 44 في المائة، التي كانت قبل سنة 2008.

كما تم الرفع أيضا من نسبة معالجة النفايات داخل مراكز طمر، وتثمين النفايات، والمطارح المراقبة، لتصل إلى 63 في المائة من النفايات المنتجة، مقابل 10 في المائة، قبل سنة 2008.

وتشير المعطيات المتوفرة، إلى أنه تم تأهيل 66 مطرحا عشوائيا، بمساهمة مالية، بلغت 1.4 مليار درهم، خصصت لتأهيل، وإغلاق 39 مطرحا، وتهيئة 27 مطرحا في انتظار إنجاز مراكز الطمر والتثمين.