أكادير.. مجهودات كبيرة لمحاربة الهدر المدرسي

مغرب تايمز - أكادير.. مجهودات كبيرة لمحاربة الهدر المدرسي

كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت في رده على سؤال كتابي للنائب جمال ديواني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، عن المجهودات المبذولة لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وأكد المسؤول الحكومي، أن “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، اولت اهتماما خاصا للأجيال الصاعدة عبر تخصيص محور خاص بدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للاجيال الصاعدة”.

موضحا، أن هذا المحور، يضم العديد من التدخلات لفائدة المتمدرسين المنحدرين من الأوساط الفقيرة والنائية، من ضمنها بناء وتهيئة وتجهيز دور الطالب والطالبة، وتوفير وسائل النقل المدرسي، وتقديم الدعم المدرسي وبرمجة أنشطة ترفيهية وتثقيفية.

وبخصوص النقل المدرسي، فقد سجل لفتيت ما مجموعه 60 حافلة للنقل المدرسي على صعيد عمالة أكادير-إداوتنان سخرت لتغطية جل الجماعات الترابية، الشيء الذي ساهم بشكل واضح في تقليص نسبة الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتيات.

وفي اطار بناء وتجهيز دور الطالب والطالبة، أردف المتحدث ذاته، أن تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، شملت بناء وتجهيز دور الطالب والطالبة، بحيث تم إنجاز أزيد من 20 مشروعا، علاوة على استهداف 5000 تلميذ وتلميذة قصد الاستفادة من دروس الدعم بالوسط القروي، والتي يستفيد منها حاليا أكثر من 3000 متمدرس ومتمدرسة.

هذا، وشدد لفتيت في جوابه، على أن مصالح ولاية جهة سوس ماسة بتنسيق مع أجهزة الحكامة المحلية والاقليمية للتنمية البشرية وكذا المصالح الخارجية، تعمل على دراسة الحاجيات المعبر عنها بخصوص توفير حافلات النقل المدرسي وكذا دور الطالب (ة)، بناء على معطيات التشخيص الترابي المنجز من طرف اللجان المحلية وتبعا لإحصائيات المديرية الاقليمية للتربية الوطنية حول نسب الهدر والانقطاع الدراسي.