فتح الحدود بشكل استثنائي لتنقل “العاملات المغربيات”لجني الفراولة

مغرب تايمز - فتح الحدود بشكل استثنائي لتنقل "العاملات المغربيات"لجني الفراولة

يرتقب أن تحل بميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا، مساء اليوم الأربعاء 12يناير 2022، باخرة على متنها 800 عاملة مغربية من عاملات الفراولة اللواتي حصلن على عقود العمل في حقول الفواكه الحمراء بإقليم هويلفا تزامنا مع انطلاق موسم الجني بالمنطقة.

وحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية ، فإن الباخرة التي ستنطلق اليوم من ميناء طنجة المتوسط نحو ميناء الجزيرة الخضراء، ستحمل أول فوج من عاملات الفروالة المغربيات، لتلحقها باخرة أخرى في الأسبوع القادم، وباخرتين مع نهاية الشهر الجاي.

وأضافت ذات المصادر، أن الأفواج الأخرى ستستمر في التنقل بين المغرب وإسبانيا خلال شهر فبراير المقبل، من أجل نقل 12 ألف و700 عاملة مغربية تم التعاقد معهن للاشتغال في حقول جني الفراولة والتوت الأحمر بالضيعات الفلاحية بالإقليم السالف الذكر.

بحيث ستفتحا السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية حدودهما البحرية استثنائيا لتنقل العاملات، في الوقت الذي تعرف الحركة الملاحة بين البلدين توقفا منذ شهور طويلة بسبب الاجراءات الاحترازية المتخذة ضد تفشي وباء فيروس كورونا.

يجدر بالذكر، أنه على الرغم من استمرار الأزمة بين الرباط ومدريد على خلفية نزاع الصحراء المغربية وملفات أخرى ثقيلة، أبرزها سحب المغرب لسفيرته من إسبانيا، فكل ذلك لم يعق استمرار تطبيق اتفاقية استقدام اليد العاملة من المغرب للعمل في الحقول الزراعية الإسبانية.