في سنة واحدة.. المديرية العامة للضرائب تنجح في تحصيل أكثر من 30 مليار

مغرب تايمز - في سنة واحدة.. المديرية العامة للضرائب تنجح في تحصيل أكثر من 30 مليار

تمكنت المديرية العامة للضرائب بتعاون مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية والمسح الطبوغرافي في حجز ما يقارب 30 ألف رسم ملكية عقارية، عن طريق إجراء التقييد التحفظي، مع توجيه مراسلات للأشخاص المعنيين لتسوية وضعيتهم الضريبية.

وقاد التعاون بين المديرية العامة للضرائب وباقي الإدارات وخصوصا الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، إلى الحجز على ما يناهز 29 ألف و675 رسم ملكية عقارية، عبر عمليات التحصيل التي أنجزتها المديرية العامة للضرائب مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية والمسح الطبوغرافي، لفائدة المصالح الجبائية عن طريق إجراء التقييد التحفظي؛ بحيث نجحت المديرية في تحصيل ما يقارب 30 مليار سنتيم في سنة واحدة فقط عبر مسطرة التقييد التحفظي، من أصل ما يزيد عن 196 مليار سنتيم عالقة بذمة ملزمين ضريبيا.

وأشارت المعطيات إلى أن مراقبي الضرائب اعتمدوا على الأنظمة المعلوماتية الجديدة في ضبط المتهربين من أداء المستحقات الجبائية، من خلال التثبت من صحة التصريحات المدلى بها من قبل الملزمين، ومقارنتها مع تلك الصادرة عن الزبناء المستفيدين من خدماتهم، إضافة إلى تعميم التعريف الجبائي ورقم التعريف الموحد للمقاولات (ICE)، ورقم بطاقة التعريف الوطنية وغيرها من الأرقام. وقد نجحت الاتفاقيات الموقعة بين إدارات الضرائب وإدارات أخرى، في تشديد الخناق على المتهربين من أداء مستحقات الإدارات المعنية.
وأضحى بإمكانها، وفق الاتفاق، الولوج إلى قاعدة بيانات أوسع، تمكنها من التحقق من صحة المعلومات المقدمة من قبل الملزمين، الأمر الذي رفع نجاعة التحصيل الجبائي.