دواء “مولنوبيرافير” الذي اعتمده المغرب.. يقلص من الوفاة والحالات الحرجة

مغرب تايمز - دواء "مولنوبيرافير" الذي اعتمده المغرب.. يقلص من الوفاة والحالات الحرجة

أفادت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشرى مداح، أن المغرب رخص الاستعمال الاستعجالي لدواء “مولنوبيرافير”، ليكون بذلك من البلدان الأوائل في العالم التي صادقت على هذا الدواء المضاد للفيروسات والمصنع من طرف المختبر الأمريكي “ميرك”.

وقالت مداح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه جرى بطريقة استباقية تعزيز البرتوكول العلاجي لمرضى كوفيد بهذا الدواء، بعد المصادقة عليه الثلاثاء المنصرم من طرف أعضاء اللجنة الوطنية العلمية والتقنية من أجل مكافحة الأمراض التنفسية الحادة.

وأوضحت المتحدثة نفسها، أن فعالية هذا الدواء تم لمسها بشكل كبير، اذ يقلص بنسبة 50 في المائة خطر الحالات الحرجة والوفاة، خاصة إذا استعمل في غضون الأيام الخمسة الأولى من الإصابة بالفيروس.

مردفة أن وزارة الصحة حصلت على جميع الوثائق والمعلومات الخاصة بصنع هذا الدواء، والتي جرت دراستها بدقة كبيرة للتأكد من جودته وسلامته ، مشيرة إلى أنه تم أيضا تحليل عينات من هذا الدواء من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية والذي وصل إلى نفس النتيجة.

كما أكدت أنه على غرار بعض الدول من قبيل بريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية واليابان، تم الترخيص لاستعمال هذا الدواء من أجل علاج المرضى المصابين بكوفيد-19 ، حتى أن العديد من البلدان قامت كذلك بطلبيات شراء من أجل توفيره للعموم .

وأبرزت أن أخذ هذا الدواء يستلزم وصفة طبية وتحت إشراف طبي وهو متوفر في المستشفيات العمومية وفي المراكز الاستشفائية الجامعية والمصحات الخاصة، وسيتم أيضا توزيعه على الصيدليات.

بحيث أن المختبر الأمريكي “ميرك” رخص لعدة مختبرات عالمية صنع أدوية جنيسة، وذلك لتمكين الجميع من الحصول بشكل سريع على هذا الدواء.