المغرب يشيّد قاعدة دفاع جوي جديدة ضواحي الرباط

مغرب تايمز - المغرب يشيّد قاعدة دفاع جوي جديدة ضواحي الرباط

شيدت قاعدة دفاع جوي جديدة بمدينة سيدي يحيى الغرب ، على بعد 80 كيلومترًا شمال شرق العاصمة الرباط.

وحسب مصادر مطلعة فقد بدأ بناء القاعدة في عام 2017 ، بشراء 24 صاروخ أرض-جو متوسط المدى من سكاي دراجون 50″ من شركة China North Industries Group Corporation Limited (NORINCO) ، التي اكتملت أشغالها في غشت 2020 .

وأضافت المصادر ذاتها, أن قاعدة سيدي يحيى الغرب تمتد على “40 هكتارا, حيث من المرتقب أن تؤوي هذه القاعدة مركز صيانة وسكن عسكري و مباني إدارية الأخرى.

في هذا الصدد, صرح محمد شقير ، الخبير في الشؤون العسكرية والأمنية،أن “هذه القاعدة ستستخدم أنظمة دفاع جوي تم الحصول عليها من الصين وأنظمة صواريخ باتريوت الأمريكية وأنظمة دفاع إسرائيلية”.

كما أنه وفي حالة حصول المغرب على صواريخ سام إف دي -2000 بي من الصين ، كما ذكرت وزارة الدفاع ، فمن المحتمل أن يكون هذا هو المكان الذي ستتمركز فيه.

وفي نونبر من السنة الماضية، وقع المغرب وإسرائيل مذكرة تفاهم أمنية خلال زيارة وزير الدفاع بيني غانتس إلى الرباط، تهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك, بين البلدين.

ومطلع شهر دجنبر الماضي، كشف تقرير للاستخبارات الإسبانية أن الاتفاق الأمني المغربي الإسرائيلي الأخير يتضمن بناء قاعدة عسكرية ومصنع طائرات في الرباط.