شركة”Kasai Kogyo” تنقل أنشطتها إلى المغرب من أجل يد عاملة بتكلفة أقل

مغرب تايمز - شركة"Kasai Kogyo" تنقل أنشطتها إلى المغرب من أجل يد عاملة بتكلفة أقل

أفادت صحيفة “Netdenjd” اليابانية المتخصصة في قطاع السيارات، أن شركة “Kasai Kogyo” بصدد نقل أنشطتها المتعلقة بصناعة السيارات في مصنعيها بألمانيا والمملكة المتحدة، إلى المغرب من أجل تقليص التكلفة المرتفعة لليد العاملة في أوروبا.

وحسب نفس المصدر، فإن أنشطة إنتاج قطاع غيارات السيارات في المصنعين الأوروبيين سيتم البدء في إنتاجهما ابتداء من منتصف العام الجاري 2022 بمصنعها الموجود في منطقة صناعة السيارات بالقرب من ميناء طنجة المتوسط بشمال المغرب.

وقد أشارت الصحيفة اليابانية، الى أن الشركة المذكورة، تعمل حاليا على توسعة معملها في طنجة باستغلال مساحات أخرى لإنشاء المصنع الذي سيعوض مصنعيها في كل من ألمانيا والمملكة المتحدة، مردفة أن انتاج قطاع الغيار في هذا المصنع الجديد سيكون موجها للسوق الأوروبية والأمريكية.

وبذلك تنضاف هذه الشركة اليابانية إلى عدد من الشركات المتخصصة في قطاع السيارات التي أبدت عزمها في نقل أنشطتها إلى المغرب من أوروبا، مثل شركة “ستيلانتيس” الأوروبية المتخصصة في صناعة السيارات، التي كشفت مؤخرا عن نقل نشاط معمل علامتها التجارية الفرعية “Opel” من مدينة راسلسهايم الألمانية، إلى المغرب.

وذكرت مصادر إعلامية، أن العمال والموظفين الذين يعملون في مصنع مدينة راسلسهايم، تلقوا اقتراحات من الشركة بالبحث عن وظائف أخرى، بسبب أن شركة “ستيلانتيس” ترغب في نقل أنشطة المعمل الذي يشتغلون فيه إلى المغرب، بسبب أن تكلفة الموظفين الألمان مرتفعة وتكلف الشركة ماليا.

كما أن الشركة ترغب في نقل أنشطة هذا المعمل المتخصص في صناعة سيارات “أوبل”، إلى المملكة المغربية، قصد الاستفادة من انخفاض تكلفة اليد العاملة المغربية، وهو ما سيؤدي إلى فقدان الكثير من فرص شغل في ألمانيا لصالح المملكة.