محامون يردون على “وهبي” : “متشبتون بإستقلالية المحاماة”

مغرب تايمز - محامون يردون على "وهبي" : "متشبتون بإستقلالية المحاماة"


أعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن عقد اجتماع مع الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، ورئيس النيابة العامة، الحسن الداكي, أمس الثلاثاء.


وأورد بلاغ لهيئات المحامين بالمغرب، توصل “مغرب تايمز” بنسخة منه, أن “اللقاء عُقد بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، تخللتها كلمة رئيس الجمعية التي أكد فيها على مواقفها بشأن موضوع الجواز الصحي، وعلى استقلالية مهنة المحاماة معلنا على استعداد الجمعية لمناقشة الحلول الممكنة والكفيلة للخروج من الأزمة”.


وأبرز المصدر ذاته، أن “الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة أكد في اللقاء عن حرصهما على تحصين استقلالية مهنة المحاماة”, مشيدين “ب”المواقف المهنية المعبر عنها من طرف جميع المحاميات والمحامين خلال هذه المحطة وعن روح التضامن التي طبعتها داعيا الجميع إلى إذكائها وتحصينها”.


وتشبتت الهيئة بـ”المواقف المعبر عنها سابقا بشأن الجواز الصحي واستعداده الكامل للدفاع عنها بجميع الوسائل القانونية التي يكفلها التشريع المغربي, وبمبدأ استقلالية المحاماة مع التأكيد على أن المؤسسات المهنية هي صاحبة الاختصاص في تدبير شؤون المحاميات والمحامين، بما في ذلك ضمان وتأمين الولوج إلى المحاكم وبما لا يتعارض مع الأمن الصحي”.


الجدير بالذكر أن جواب عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين أكد تشبت وزارته بدورية فرض جواز التلقيح, قائلا” ليس من حق أي أحد أن يطلب من وزير إلغاء القانون أو عدم إعماله، هذه الدولة موجودة أكثر من 12 قرنا، وهي موجودة لن يزعزعها أي أحد أو فئة”.