اسبانيا تخصص 350 مليون لترحيل المغاربة من البلاد

مغرب تايمز - اسبانيا تخصص 350 مليون لترحيل المغاربة من البلاد

يرتقب أن تخصص وزارة الداخلية الإسبانية دعما ماليا لتمويل المبادرات المتعلقة بالعودة الطوعية للمهاجرين المغاربة، وإعادة إدماجهم.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية، أن قيمة الدعم المنتظر تقديمه يبلغ حوالي 350 ألف أورو، وستخصص لإعادة إدماج المهاجرين المغاربة.

ويأتي هذا الدعم، عقب اتفاق لوزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا، مع رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في إسبانيا ماريا خيسوس هيريرا، يرمي إلى مواصلة التعاون بين الداخلية، والمنظمة الدولية للهجرة، خلال السنة المقبلة.

وحسب صحيفة “منارة مليلية، فإن الاتفاق ينص على السماح بتمويل المبادرات المتعلقة بالعودة الطوعية للمهاجرين المغاربة، وتقديم المساعدات لهم.

هذا، وكانت وزارة الداخلية الإسبانية، قد أكدت أن هدف المنظمة الدولية للهجرة هو دعم قوات، وأجهزة أمن الدولة لإدارة تدفقات الهجرة غير النظامية في نقاط الوصول الرئيسية في إسبانيا.

يجدر بالذكر، أنه القيمة الإجمالية للمساعدات المالية، التي ستقدمها إسبانيا لدعم هذه الاتفاقية تبلغ 500 ألف أورو.

ووفق نفس المصادر، ستخصص 350 ألف أورو لتمويل المبادرات المتعلقة بالعودة الطوعية للمهاجرين المغاربة، وإعادة إدماجهم في المغرب.

بحيث تمتد صلاحية الاتفاقية حتى 31 دجنبر 2022، وستبقى سارية المفعول حتى الانتهاء من جميع المشاريع، والأنشطة.

وسبق أن رحلت اسبانيا مئات الشبان المغاربة إلى بلادهم بعد أن عبروا في ماي الماضي إلى سبتة المحتلة، وذلك بموجب اتفاق مع الرباط.