من 100 إلى ألف درهم .. الاشتراك الشهري للاستفادة من “الضمان الإجتماعي” لهذه الفئات

مغرب تايمز - من 100 إلى ألف درهم .. الاشتراك الشهري للاستفادة من "الضمان الإجتماعي" لهذه الفئات


في إطار الاستفادة من التغطية الصحية لفائدة شغلية قطاعات جديدة, تم تحديد مقابل أداء مبلغ اشتراك شهري لفائدة السائقين والفلاحين والصناع التلقديين.


وحدد الدخل الجزافي بالنسبة للسائق غير المالك لمركبة مرخص له باستعمالها كسيارة أجرة في مرة واحدة القيمة الناتجة عن ضرب الحد القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية، ما يعني أن مبلغ الاشتراك الشهري لهذه الفئة سيكون هو 180 درهما شهريا، وذلك لكون مبلغ الاشتراك محددا في 6.37 في المائة من الدخل الجزافي.


أما بالنسبة إلى السائق المالك لمركبة مرخص له باستعمالها كسيارة أجرة فقد تم تحديد الدخل الجزافي في 1.3 مرة القيمة المذكورة، أي إن مبلغ الاشتراك في نظام التغطية الصحية هو 234 درهما شهريا؛ أما بالنسبة للفلاحين فقد تم تحديده في 117 درهما و1080 درهما، حسب مساحة الأرض ونوعها.


وبخصوص الصناع التقليديين، تم تحديد الدخل الجزافي في 0.75 مرة القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية، المحدد تطبيقا لأحكام المادة 356 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في مدة الشغل العادية السنوية في النشاطات غير الفلاحية المنصوص عليها في المادة 184 منه، أي إنهم سيؤدون مبلغ اشتراك يساوي 135 درهما شهريا.


وكان المجلس الحكومي، قد صادق أمس الخميس 23 دجنبر الجاري، على 3 مراسيم جديدة تهم تمكين سائقي سيارات الأجرة والفلاحين والصناع التقليديين من الاستفادة من التغطية الصحية مقابل أداء مبلغ اشتراك شهري، يتم تحديده بناء على الدخل الجزافي لكل فئة.