المغرب يكشف سبب اختيار البرتغال لترحيل مواطنيه العالقين في أوروبا بدل إسبانيا

مغرب تايمز - المغرب يكشف سبب اختيار البرتغال لترحيل مواطنيه العالقين في أوروبا بدل إسبانيا

كشفت وزارة الصحة عن انطلاق عمليات الترحيل من البرتغال بدل إسبانيا، بعد معاناة طويلة عاشها المواطنون المغاربة العالقون في عدد من الدول الأوروبية عقب قرار السلطات إغلاق المعابر الجوية في وجه حركة الطيران الدولية.

وأوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بيان توصلت مغرب تايمز بنسخة منه، أن إسبانيا لا تعمل على المراقبة بالشكل المطلوب والصارم للحالة الصحية للمسافرين وأن هذه الوضعية للسفر من إسبانيا إلى المغرب تشكل خطرا على صحة المواطنين المغاربة، ولاسيما بعد ظهور وانتشار متحور أوميكرون الجديد في أنحاء العالم.

وأكدت الوزارة أن هذا القرار اتخذ لعدم وجود المراقبة المتعينة لجوازات التلقيح، فضلا عن رصد عدة حالات وإصابات بفيروس كورونا، عند وصولها أو عبورها من المغرب، قادمة من إسبانيا في إطار رحلات خاصة.

وأشار البيان إلى أنه “لا يمكن العودة إلى الرحلات الجوية من إسبانيا نحو المغرب، في غياب احترام البروتوكولات الصحية المرتبطة بفيروس كوفيد-19 من قبل السلطات الإسبانية، وفي غياب ضمانات ملموسة على احترامها”.

يجدر بالذكر، أن المغرب قطع أشواطا عديدة فيما يخص حملات التطعيم والإجراءات الوقائية التي كان آخرها منع جميع احتفالات آخر السنة في الأماكن العامة وحظر التنقل في تلك الليلة، حسب بيان رسمي للحكومة.