محامو أكادير وكلميم والعيون يقاطعون الجلسات بسبب “جواز التلقيح”

مغرب تايمز - محامو أكادير وكلميم والعيون يقاطعون الجلسات بسبب "جواز التلقيح"


أعربت هيئة المحامين لدى محاكم الإستئناف بأكادير وكلميم والعيون عن تفاجئها على الصعيد المحلي بالمنع الذي طال المحامين والمحاميات من ولوج المحكمة التجارية والإدارية بأكادير, والمحكمتين الإبتدائية والإستئنافية بكلميم.


وعبر نقيب الهيئة, في بلاغ توصل “مغرب تايمز” بنسخة منه, عن رفضه الصريح للمساس بالحق في الولوج المستنير للعدالة, وكذلك الرفض لتضييع مصالح المتقاضين وحقوقهم ولتقييد ولوجهم للعدالة بشرط تمييزي.


وأعلن المصدر ذاته, أنه وتبعا لمخرجات اجتماع مجلس الهيئة المنعقد اليوم الإثنين 20 دجنبر الجاري, والذي استحضر استجابة المجلس الحكومي, بإستبدال “جواز التلقيح” ب”الجواز الصحي”, في حين أنه تتم المطالبة على أبواب المحاكم بوثيقة لم يعد لها أي وجود قانوني.


وقررت الهيئة مقاطعة كافة الجلسات بمختلف المحاكم على صعيد الهيئة, ابتداء من يومه الإثنين, إلى حين الإعلان عن موقف جديد, مع حثهم على الحضور ببذلهم يوميا وبكثافة أمام محاكم الإستئناف بأكادير وكلميم والعيون, وتنظيم وقفات يومية من الساعة التاسعة إلى العاشرة صباحا أمام هذه المحاكم.


والجدير بالذكر أن قرار وزارة العدل القاضي بمنع المحامين من ولوج المحاكم بشرط التوفر على “جواز التلقيح” , لقي رفضا عارما من طرف المحامين بمختلف مدن المملكة.