بمليار و200 مليون سنتيم .. معتقل تازمامارت في حلة جديدة

مغرب تايمز - بمليار و200 مليون سنتيم .. معتقل تازمامارت في حلة جديدة


ترأست رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، نهاية الأسبوع المنصرم, إلى جانب وفد يمثل ذات المجلس، زيارة تفقدية لأشغال ترميم وتهيئة فضاء معتقل تازمامارت، بجماعة كرس تيعلالين بإقليم ميدلت.
هذه الزيارة التي جاءت من أجل الوقوف على مدى تقدم أشغال هذا الورش، من حيث المرافق المحدثة به وإعادة ترميم بعضها، وتشخيص جميع المباني القائمة في الموقع بهدف إعادة تأهيلها لفائدة ساكنة دوار تزمامارت والمناطق المجاورة، مع العمل على النهوض بالعمل السوسيو-ثقافي والاقتصادي لهذا الفضاء.
وتدخل هذه العملية حسب بلاغ للمجلس, في إطار متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بحفظ الذاكرة وعدم التكرار من خلال، إعادة تأهيل المباني القائمة بفضاء معتقل تزمامارت، وترميمها وتهيئتها وبناء نصب تذكاري وتهيئة الموقع الخارجي له، حيث ستصل الكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي يشهد تقدما كبيرا في أشغاله، إلى أكثر من 12 مليون درهم.

وفي هذا السياق، صرحت آمنة بوعياش، أن السنة الماضية سجلت إنجاز 25 في المائة من الأشغال واليوم نشهد تقدما بنسبة 95 في المائة، مضيفة “نحن على مشارف انتهاء أشغال فضاء معتقل تازمامارت ليكون مفتوحا للعموم على المستوى الوطني والدولي، واصفة إياه ب”فضاء لإعادة الحياة”.