أنابيك.. 8 اتفاقيات من أجل 6 آلاف فرصة عمل ومواكبة 1200 مقاولة

مغرب تايمز - أنابيك.. 8 اتفاقيات من أجل 6 آلاف فرصة عمل ومواكبة 1200 مقاولة

عقدت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك” وفاعلين في القطاع الخاص، يوم أمس بالدار البيضاء ، 8 اتفاقيات تهدف الى إحداث فوري لـ 6000 فرصة عمل مباشرة ، ومواكبة 1200 من المقاولين الذاتيين .

ويتعلق الأمر باتفاقيات تم توقيعها مع الفدرالية المغربية لمتعهدي الخدمات (FMES) ، والفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية (FENAGRI) ، وذلك بمناسبة عقد منتدى بمبادرة من “أنابيك” حول موضوع ” الشراكة بين القطاعين العام والخاص: في خدمة التشغيل ، لرفع التحديات ومواكبة طموحات النموذج التنموي الجديد “.

ويهم الأمر كذلك خمس مقاولات، وهي” بوجو سيترون أوطوموبيل المغرب”، و”سوميتومو الكترونيك المغرب”، و”مجموعة مناجم”، و”مجموعة أكوا”، و”إيكار سيرفيس موروكو” (جوميا.ما) وليدك، بالإضافة إلى المؤسسة المغربية للتربية من أجل التشغيل ، لتعزيز مختلف التوجهات الاستراتيجية المتعلقة بتعميم عروض التكوين والدعم المتاحة للشباب، والأشخاص الذين لا يتوفرون على شهادات، والشباب الذين لا يعملون، ولايتابعون دراستهم ولايتلقون أي تكوين، مع احترام المساواة بين الجنسين وتعزيز الادماج الترابي .

وفي هذا السياق، أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، في تصريحه بهذه المناسبة ، أن الأمر يتعلق بخلق 6000 فرصة عمل مباشرة في مجالات التكنولوجيا والصناعة والخدمات، فضلا عن مواكبة 1200 من المقاولين الذاتيين في مختلف جهات المملكة.

مشددا على ضرورة بدء جيل جديد من الاتفاقيات التي تهم التوظيف وريادة الأعمال على حد سواء، وعلى أهمية تحقيق الإنصاف المجالي لتمكين كافة الشباب في جميع أنحاء المملكة من الولوج إلى سوق الشغل وتحقيق مشاريعهم.

وكان هذا المنتدى أيضا فرصة للمشاركين لبسط وسائل وآليات تعزيز التوظيف، بالإضافة إلى أهمية الشراكة بين القطاع العام والمجتمع المدني من أجل الإدماج الاقتصادي وتحسين قابلية التشغيل .