الأحكام المنفذة ضد الدولة بلغت 735 مليون درهم.. وبركة يطالب بتسريعها

مغرب تايمز - الأحكام المنفذة ضد الدولة بلغت 735 مليون درهم.. وبركة يطالب بتسريعها

أفاد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس، أن مجموع مبالغ الأحكام القضائية المنفذة ضد الدولة المغربية سنة 2021 بلغ 735 مليون درهم، موضحا أن تنفيذ هذا النوع من الأحكام أصبح من أولويات نزار بركة، وزير التجهيز والماء، لإرتباطه بقضايا نزع الملكية لمشاريع البنى التحتية الكبرى.

وذكر وهبي إنه على مستوى التنفيذ على الدولة في المحاكم الابتدائية، نفذت سنة 2021 نسبة 81,43 في المائة من الأحكام، أي ما مجموعه 110.506 ملفا، أما في المحاكم التجارية فبلغت النسبة 98 في المائة، أي 28.500 ملفا، في حين بلغت ملفات القانون العام المنفذة 3009 ملفات.

هذا، وكشف وزير العدل أنه في ما يخص مبالغ الديون على الدولة التي نفذت بلغت حوالي 735 مليون درهم خلال السنة الجارية، لكنه عاد ليؤكد أن هناك أحكاما كثيرة لم تنفذ بعد، مشيرا الى أن بركة “يضع هذا الموضوع من أولوياته وهو ما عبر عنه في مجل الحكومة الأخير” الذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

كما أوضح وهبي أن زميله المكلف بقطاع التجهيز دعا لحل هذه المشكلة في أقرب وقت، وهو الآن بصدد تنفيذ جميع المبالغ في غضون السنة المقبلة، بسبب ارتباطها بقضايا نزع الملكية الخاصة بالعقارات التي ستمر منها الطرق السيارة وغيرها.